الأحد 09 ربيع الأول 1442 - 25 أكتوبر 2020 - 03 العقرب 1399

بالفيديو .. «مال» تنشر رد وزيري المالية والاقتصاد على سؤال العجلان حول الآثار السلبية للإصلاحات الاقتصادية .. واحصائيات من وزير التجارة

آثارت مداخلة رجل الاعمال المعروف عبد العزيز العجلان نائب رئيس غرفة الرياض الأسبق، في ملتقى الميزانية الذي عقد الاربعاء الماضي حول بعض الاثار السليية للاصلاحات الاقتصادية بعض ردود الفعل المتباينة، حيث تبادل نشطاء عبر وسائل التواصل فيديو للمداخلة  مبتور ولا يحتوي على اجابات الوزراء.

ورغبة في ايضاح الصورة، تنشر صحيفة مال فيديويين لاجابة الوزير محمد الجدعان وزير المالية والمهندس محمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط واللذين تطرقا فيهما للنتائج الايجابية التي حققها الاقتصاد السعودي في كثير من القطاعات.

حيث أوضح محمد الجدعان وزير المالية أن أي عملية إعادة هيكلة لأي اقتصاد في العالم يتبعها بعض التأثيرات السلبية خاصة عندما تبدأ رحلة الإصلاحات العميقة وهو ما يتطلب العمل مع القطاع الخاص لتجاوز تلك التأثيرات، أيضا هناك بعض القطاعات التي توسع فيها القطاع الخاص بالشكل الذي يزيد عن حاجة الاقتصاد وبالتالي هي قرارات خاصة بالقطاع الخاص.

من جانبه أوضح وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري أن التأقلم مع الإصلاحات لابد أن يكون له أثر سلبي ولكن لابد من النظر بعدسات مختلفة فيجب النظر إلى قطاع البتروكيماويات والسياحة والتعدين كلها قطاعات شهدت نموا كبيرا، فالأثار السلبية لبعض الإصلاحات متوقعة ومعلن عنها من قبل، مفيدا أنه يتم إعادة دراسة وتقييم لكل قرار يتم اتخاذه لمعرفة مدى تأثيره.

وكان رجل الاعمال عبدالعزيز العجلان نائب رئيس غرفة الرياض الاسبق قد أثار خلال مداخلته في ملتقى الميزانية التي اشاد فيها بالميزانية الا انه تطرق الى انسحاب بعض أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة واغلاق المحال وعرضها للإيجار اضافة إلى المعروض من الشقق السكنية للإيجار. https://www.maaal.com/archives/20181221/116483

من جانبه قال الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار في الجلسة الثالثة على هامش ملتقى الميزانية، ان عدد المؤسسات قفز من 650 ألف الى 935 ألف مؤسسة فيما ارتفع عدد المستثمرين الاجانب الى 1603 ترخيص خلال السنوات الاربع الاخيرة تبلغ استثماراتهم نحو 76 مليار ريال ومنها استثمارات بملكية كاملة.

واكد القصبي ان المستثمر السعودي هو المستثمر الاهم والاول لانه هو المسوق لاستقطاب المستثمر الاجنبي، مشيرا الى ان الحكومة خصصت 12 مليار لاقراض المنشآت الصغيرة، فيما توجد 10 شركات تقدم التمويل الجرئ، حيث استفادت 242 شركة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه A13 في 12/23/2018 - 07:02

صحيح ماتطرق له العجلان اغلب المحلات قفلت والقوة الشرائية ضعفت مو معقول تشدون حيلكم بقطاعات على مصلحة قطاعات ثانيه
الاصلاحات ضرتنا اصحاب المحلات وخليتونا نسرح عمال بسبب قلة الشغل والقوة الشرائية نهائياً ليست كالسابق
لاتجلسون تحورون وتتكلم كلام من ورى مكاتبكم انزل لسوق واسال عن الفرق قبل ٢٠١٥ وبعد ٢٠١٥ السوق مات والمنافسه صارت للشركات الكبيرة سواء قطاع المطاعم والتجزئة وخلافه

ما اقول الا اسال الله الفرج
ان شاء الله تتعدل الاحوال ب ٢٠١٩ مع اني متشائم ماراح يكون فارق عن ٢٠١٨

إضافة تعليق جديد

Mazen نأمل وضع رابط لمصدر الخبر
عبدالله احمد الدربي لا يوجد عندي سكن وانا مستفيذ من الضمان الاجتماعي
محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟

الفيديو