الاثنين 03 ربيع الأول 1442 - 19 أكتوبر 2020 - 27 الميزان 1399

مدينة المَدائِنْ

عثمان بن حمد أبا الخيل

الشركة السعودية للصناعات العسكرية، مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مدن متكاملة في كافة مناطق المملكة، مدن كثيرة اقتصادية تهدف بشكل كبير في تحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك بتنويع الاقتصاد والتقليل من الاعتماد على النفط أحد هداف رؤية المملكة 2030. لقد تحوّلتْ الأقوال الى افعال على ارض الواقع، الواقع الذي يراه العالم. إنّ استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وفتح آفاق جديدة جاء بناء على: (رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من ٣.٨٪ إلى المعدل العالمي ٥.٧٪). هذا هو أحد اهداف رؤية مملكتنا الغالية 2030، إضافة ما تتمتع به المملكة من سمعة مميزة على الصعيدين السياسي والاقتصادي. فقد أجمعت مؤسسات التصنيف العالمية المعروفة، على أن الاقتصاد الوطني يتمتع بسمعة عالية وبآفاق إيجابية. 

اليوم نستبشر ونفتخر بمدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)  والتي رؤيتها :(أن نكون مركزًا صناعيًا عالميًا بارزًا ومتكاملًا للصناعات والخدمات المرتبطة بالطاقة، قائمًا على الابتكار، والتعاون، والحوكمة القوية) ، المدينة التي تقع بين حاضرتي الدمام والأحساء والتي سوف إن شاء الله يتم تطويرها خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، تغطي المرحلة الأولى منها مساحة قدرها 12 كيلومترًا مربعًا، هذه المدينة بلغة الأرقام سوف توفر 100 ألف وظيفة وتضيف 22 مليارا سنويا وتوطين 350 منشأة جديدة وتطوير قدرات الشباب والفتيات. هذه المدينة سوف تستهدف عدة مجالات إنتاجية حيوية، وهي: التنقيب والإنتاج والتكرير، والبتروكيميائيات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه، بلغت نسبة الإنجاز في التصميمات الهندسية لكامل المشروع في مارس الماضي 90%، ومن المتوقع انتهاء الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في عام 2021 وتتميز هذه المدينة بنية تحتية عالمية المستوى لاستقطاب المستثمرين وجذبهم عبر ترتيبات تجارية تراعي المصالح المشتركة لكل من المملكة والمستثمر. 

من وعد الشمال من شمال المملكة الى سبارك في شرق المملكة ، وفي كافة مناطق المملكة مشاريع تنموية التي ستسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز البنى التحتية الاقتصادية والحضارية والتنموية ، لغة الأرقام تتحدث عن بعض المناطق ، منطقة القصيم 402 مشروع في 12 قطاعاً بقيمة إجمالية قدرها 12 ملياراً و151 مليوناً و913 ألفاً و844 ريالا، منطقة الحدود الشمالية 65  مشروعًا تنمويًا بتكلفة إجمالية بلغت 10,532,730,802 ريال ، منطقة حائل 259 مشروع بتكلفة تبلغ 7 مليار ريال ، منطقة تبوك 151 مشروع بتكلفة تبلغ 11 مليار ريال اما منطقة الجوف 242 مشروع بتكلفة تبلغ 10 مليار ريال . مشاريع الرخاء والتنمية والرقي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظة الله. 

مدينة الجبيل الصناعية (1)، الجبيل (2)، وعد الشمال، مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)، وعدة مدن صناعية في كافة مناطق المملكة وعددها 35 مدينة صناعية، مدن شامخة، مدن عملاقة، مدن استثمار للأجيال القادمة لتنعم بالخير والنماء. مدن منتجة منافسه في كافة أسواق العالم وبأعلى المواصفات العالمية. حمي الله مملكتنا الغالية من كل شر. 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سلطان الحزيمي سوالي للكاتب عندنا قال السعوديين يدفعون الضريبه في الدول...
صالح المحمود وررد في مقال هل تربح شركات الطيران للكاتب عبدالرحمن حمد...
ابو البراء اعتقد بأنه وعلى الرغم من نجاحه على المستوى العملي ولكن...
Ahmad المبرر الثاني هو أكثر شيء انا اعاني منه وهو ضغط العمل ..
نوره لاشك أن موضوع الفاقد التعليمي يهم جميع شرائح المجتمع لاسيما...

الفيديو