الاثنين 16 ذو القعدة 1441 - 06 يوليو 2020 - 15 السرطان 1399

النفط والبتروكيماويات والتعدين ثَّالوث خير

عثمان بن حمد أبا الخيل

مملكتنا الغالية، مملكتنا بكل مناطقها الثلاثة عشر تحت ثراها الغالي يكمن الخير، تكمن قوتنا الاقتصادية. الذهب والفضة والنحاس والحديد والبلاتين، والذهب الأبيض الفوسفات وغيرها من المواد الاستراتيجية والنفط مصدر الخير والنماء بلادنا لديها كنوز من الموارد الطبيعية التي سوف تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030. التعدين الركيزة الثالثة للاقتصاد سوف تحقق في عام 2030، أيراد وقدرة 64 مليار ريال مساهمة في الناتج الإجمالي، وتوظيف 160 ألف إنسان سعودي.

مملكتنا الحبيبية يوجد بها تنوع جيولوجي ووفرة مواردها إن قيمة هذا المخزون يتجاوزتريليونا و300 مليون دولار، حيث تتركز معظم هذه الثروات في منطقة الدرع العربي الذي تبلغ مساحتها 630 ألف كم مربع. إن البيئة الاستثمارية الآمنة لتجذب المستثمرين إلى قطاع التعدينوقطاعات أخري تهدف الى البناء الاقتصادي التي يتم فيها استخدام كل الأدوات الممكنة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

إن تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط هدفاً من أهداف رؤية المملكة 2030: ( زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية من 163 ملياراً إلى 1 تريليون ريال سنوياً ) . يقود هذا التنوع صندوق الاستثمارات العامة حيث المشاريع الضخمة وخلق آلاف الوظائف للشباب السعودي في الاستثمار في القطاع السياحي والصناعي والزراعي وبناء المدن الصناعية وعلى رأسها مدينة وعد الشمال وعد الخير والنماء.

إن صندوق الاستثمارات العامة يتمتع بكم أكبر من الكفاءات وهو الصندوق السيادي للمملكة. بالنظر إلى صادرات السلع بين دول العالم التي تبلغ 18 تريليون دولار أميركي، نجد أن السلع غير النفطية متنوعة وتعتمد على امتلاك التقنية التي هي عصب الاختراعات. 

الاستثمار في الانسان السعودي ليكون أداة فعالة وهو كذلك في تحقيق رؤية المملكة 2030 فهناك نماذج كثيرة وقيادات سعودية مؤهلة ومتعلمه تقود اقتصاديات الوطن مثل أرامكو، سابك، معادن، التصنيع الوطنية، كيان، سار والكثير من القيادات المؤهلة. احتلتالمملكة عام 2014م المرتبة الثالثة عالميا من حيث نسبة عدد السكان دون 29 عاماً أي بواقع 13 مليون شاب من الجنسين، وبنسبة 67% من السكان أي أكثر من الثلثين مملكتنا شابة والشباب هم من سوف يساهمون في تحقيق الرؤية والوصول الى العالمية في شتي مناحي الاقتصاد. الجهود تبذل في تطوير القيادات الإدارية لتحقيق النجاحات المطلوبة في عالم الإدارة والاقتصاد والهندسة والطب والزراعة والمال والصناعة. 

النفط والبتروكيماويات والتعدين ثَّالوث خير، خير عمّ به جميع مناطق المملكة والاحصائيات كثيرة والمشاريع متعددة وفي كافة مجالات الحياة، الحياة التي تمس المواطن، الصحف والوكالات ووسائل الإعلام الدولية نشرت ما يزيد عن 1400 مادة إعلامية حول الزيارة، سلطت الضوء على المشروعات التنموية التي افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظة الله أو دشنها في منطقة القصيم، منطقة تبوك ومنطقة حائل والحدود الشمالية ومنطقة الجوف.  ادعو الله العلي القدير ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وان يديم عليهما الصحة والعافية انه على ذلك قدير.

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد جمعان اذا الغيت المنشأة او النشاط هل لدي مستحقات لان ما قد استلمت...
حمود حاولت أن تجعل من المواطن غبيا .. لكنك لم تنجح ..
عبدالمجيد بالله وش قصدك بمنافسة القطاع الخاص، المفروض القطاعين مكملين...
احمد هل يوجد غرامة للمنشاءة التي لاتطبق هذه الايحة اولم تصدر...
ناصر محمد دولنا الاسلامي تحتاج الى آلية مماثلة تجمع المعلومات وتوفرها...

الفيديو