الأربعاء 04 ربيع الثاني 1440 - 12 ديسمبر 2018 - 20 القوس 1397

ناقشت عدد من برامج ومبادرات "الإسكان"

5 ورش عمل تثري اليوم الثاني في "ريستاتكس جدة"

شهد اليوم الثاني من معرض "ريستاتكس جدة العقاري" انعقاد خمس ورش عمل، نظمتها عدد من برامج ومبادرات وزارة الإسكان (الأراضي البيضاء، اتحاد المُلاك، فرز الوحدات العقارية، البناء المستدام، ايجار) وذلك بحضور عدد من المهتمين بالشأن العقاري في منطقة مكة المكرمة.

وكان معرض "ريستاتكس جدة العقاري" أفتتح أمس (الأربعاء) برعاية معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، بمشارك واسعة من عدة جهات حكومية وبنوك وشركات التطوير والتمويل العقاري، بالإضافة إلى الشركات المعنية بشؤون الإسكان والعقار والتشييد.

وأكد مدير التخطيط والتطوير في مُلاك فيصل بن مبارك المبارك على التفاعل الكبير بين سكان المباني السكنية مع ما يتم تطويره بشكل مستمر في برنامج اتحاد الملاك، كان ذلك خلال ورشة العمل الأولى التي حملت عنوان "دور برنامج ملاك في تنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة"، والتي شارك بالحديث بها سعيد الزهراني مدير العلاقات في ملاك، وأدارها عبدالرحمن الريس مدير حسابات في ملاك.

كما شارك المبارك كمتحدث رئيسي في ورشتي عمل "فرز الوحدات العقارية.. والفرص الاستثمارية" شاركه عبدالاله العروان الماسح الجغرافي في فرز الوحدات، وورشة "آلية فحص جودة وتقسيم استدامة المباني" بمشاركة عبدالله العتيبي مهندس التشغيل في البناء المستدام.

من جانب آخر، أشاد المهندس محمد المديهيم وكيل وزارة الإسكان للأراضي والتنظيم الإسكاني والمشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء، بالنتائج الإيجابية التي يحققها البرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، مؤكداً أن عوائد البرنامج يتم الاستفادة منها في مشاريع الإسكان وإكمال الخدمات والبنى التحتية بها.

وأكد المديهيم أن البرنامج لا يزال يطبق الرسوم للمرحلة الأولى من النظام، وأن محافظة جدة أنهت الدورة الفوترية الثانية، يذكر أن الورشة كانت بمشاركة كل من عبدالعزيز الشدوخي مدير عام إدارة التواصل وعلاقات كبار الملاك في الأراضي البيضاء، وبندر الصالح أمين عام اللجان في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، وأدار الحوار أسامة الأنصاري.

وفي الورشة الخامسة التي جاءت بعنوان "قطاع الإيجار العقاري بين الواقع والمستقبل"، استعرض مدير الأداء الاستراتيجي في إيجار عبدالرحمن السماري الخدمات التي يقدمها البرنامج، والتي كان آخرها تفعيل خدمة الدفع عبر "سداد" بشكل شهري، مؤكداً حرص البرنامج على سرعة تفعيل الشراكات الاستراتيجية، والتي كان آخرها عملية ربط تجديد أو إصدار رخص العمل لغير السعوديين بوجود عقد إيجار مسجل في شبكة "إيجار".

وتعقد غدا الجمعة ورشة عمل واحدة تحت عنوان "أحدث أساليب البناء والمحفزات الحكومية" (الساعة 6 إلى 7 مساءً)، يتحدث بها المهندس مهاب بن محمد بنتن المشرف العام على مبادرة تحفيز تقنية البناء.

مخطط القيروات قيت

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...