الخميس 05 ربيع الثاني 1440 - 13 ديسمبر 2018 - 21 القوس 1397

كيف تسوق لنفسك في سوق العمل؟

مروان القاضي

ما الذي يميزك عن المنافسين لك في مجال عملك؟ لماذا تتفرد عن الجميع؟ وكيف يعلم الآخرين عن مهاراتك؟ سواء في مدينك أو في بلدك أو في العالم أسئلة بديهية لأي شخص لا يعمل وحيدا أو يخترع مجال جديد ويدرك المنافسة القوية في سوق العمل يجب عليك الإجابة عن هذه الأسئلة والاستعداد لها جيدا وفي كل وقت من خلال إدراك أن لكل موظف علامة أو brand قوية في سوق العمل يجب أن يدركها ويعمل على تحسينها باستمرار والا ستكون سمعتك بيد الآخرين هم من يحددون شهرتك في مجال عملك.

لذا من الأهمية بما كان أن تسوق لنفسك جيدا وان توصل للجميع مميزاتك هذا بالضبط ما يعنيه التسويق الشخصي أو Personal Branding وهي مهارة بسوق العمل تبني لك سمعة قوية وترتبط هذه السمعة والمهارة بالشخص ويُعرف أن هذا الشخص متفوق في مجاله لمجرد ذكر تلك المهارة. 

التسويق الشخصي يضمن لك فرصة المنافسة والتميز عن المنافسين لك بنسبة تتخطى 70% لأن الناس دائماً ما تختار الشخص المعروف في مجاله ومعروف أنه متميز في هذا المجال. أما النسبة الباقية فهي تعتمد على قدرتك ومهاراتك في تخطي المقابلة الشخصية ومدى قدرتك على تسويق نفسك في سيرتك الذاتية.

لذا ابدأ الان وأبحث عن أهم نقاط قوتك أو أكثر ما يميزك في مجالك ثم رتب تلك النقاط على حسب الأولوية وحدد ما هي أكثر ميزة تريد أن تُعرف بها في مجال عملك وماذا سوف ستضيف للعمل وأسعى دائما لتكوين علاقات شخصية “Network” وبناء العلاقات والتواصل مع المجتمع المهني من خلال المواقع المتخصصة التي تعد من أكثر الوسائل التي تساعدك على إيجاد فرص عمل  بمعني أنه لو من حولك يعرفون المجال الذي تهتم به أو المجال الذي تتميز فيه فإن أي فرص عمل ستقابل هؤلاء سيرسلونها لك لأنك أول من سيأتي في بالهم. 

وأحرص على كتابة سيرتك الذاتية بأسلوبك الخاص وبإحترافية  وأذكر الإنجازات التي قد حققتها في حياتك العملية والعلمية والدورات التدريبة القيمة أو الكورسات كلاً حسب الأهمية بالترتيب. 

مع أطيب تحياتي
 

قانوني / مصرفي وعضو الجمعية الأمريكية لمكافحة غسل الأموال ACAMC [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حماد يا اخي لم توفق في طرحك لان الاستئناف حكم برد جميع الدعاوي...
بهيج البهيجي استاذ سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقالك رائع يوضح...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
ناصر قراءة السوق في وادي ، وكاتب المقال في وادي .. الله المستعان
مخطط القيروات قيت