الاثنين 09 ربيع الثاني 1440 - 17 ديسمبر 2018 - 25 القوس 1397

برنامج اكتفاء وتوصيل الطلبات

م. عماد الرمال

قبل ايام انتهت شركة ارامكو السعودية من عقد مؤتمر اكتفاء واعلنت عن نتائج جهودها خلال عام 2018 لتوفير الوظائف للمواطنين وتعزيز الصناعة المحلية وفقاً للأهداف التي حددتها رؤية المملكة. وشركة ارامكو كما يعرفها الجميع هي عملاق النفط العالمي الأكبر والأضخم ويكفي أن تعطس "ارامكو" ليصاب العالم اجمع بالزكام. لذلك اي نسبة نمو في طلب ارامكو من السوق المحلي ولو كان 1% فقط هو كافي لحل مشكلة البطالة لدينا وبناء صناعة ننافس بها العالم .

لكن لا اعرف ولا استطيع ان افسر لماذا إعلانات برنامج اكتفاء الإيجابية جداً لا تأثير لها مطلقاً على واقع توفير الوظائف ونمو الصناعة، ففي العام الماضي اعلنت "ارامكو" عن تحقيق قفزة كبيرة في رفع نسبة المحتوى المحلي تقدر بـ 10%؜ ,اي هناك  نمو انتاج القطاع الخاص الى 90 مليار ريال لكن مع إعلان نسبة البطالة من هيئة الإحصاء العام لاحقاً ، وتقارير وزارة المالية تبين ان نسبة البطالة ارتفعت واقتصادنا عانى انكماش في عام 2017.

وكل الإعلانات الإيجابية لشركة ارامكو فص ملح وذاب.

هذا العام تجنبت "ارامكو" الإعلان عن نسبة نمو الطلب من القطاع الخاص واعلنت فقط حجم الانفاق المالي. والمتابع لانفاق الشركة في النمو والاستثمار منذ تأسيسها قبل 80 عاما يعرف ان انفاقها المالي في توسع ونمو كبير اي انه لاجديد في اعلان اكتفاء هذا العام .

صادف عقد مؤتمر اكتفاء اعلان من احد برامج توصيل الطلبات للمنازل "هنقرستيشن" عن توفر 50 الف وظيفة للسعوديين فقط.

50 الف وظيفه يعادل عدد الوظائف التي استطاعت "ارامكو" تقديمها للوطن والمواطن خلال 80 عاما .

هؤلاء الشباب الذين استطاعوا توفير كل تلك الوظائف للوطن يستحقون التقدير وهم بالتأكيد يقدمون درساُ للجميع. وكم اتمنى لو هؤلاء الشباب هم من يقودون شركاتنا الحكومية مثل "ارامكو" وغيرها .

الصناعة هي وظائف وليس انفاق كما كان عليه الحال قبل إعلان رؤية المملكة 2030 وهذا الموضوع سوف اخصص له مقالي القادم عن استراتيجية الصناعة السعودية.

كاتب مختص في مجال الطاقة والصناعة [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حماد يا اخي لم توفق في طرحك لان الاستئناف حكم برد جميع الدعاوي...
بهيج البهيجي استاذ سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقالك رائع يوضح...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
ناصر قراءة السوق في وادي ، وكاتب المقال في وادي .. الله المستعان
مخطط القيروات قيت