الخميس 05 ربيع الثاني 1440 - 13 ديسمبر 2018 - 21 القوس 1397

«الراجحي المالية»: مصرفا واحدا أكثر البنوك استفادة من اعادة البدلات وهذه العوامل ستؤدي الى ارتفاع أسعار الأسهم .. وتعرف على تأثير رفع "السايبور" على ارباح القطاع

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بأن يكون مصرف الراجحي الاكثر استفادة في جانب الودائع، عند إعادة العلاوات الى موظفي الدولة اعتبارا من بداية 2019 نظرا لأنه  الاكثر تعاملا مع الموظفين الحكوميين. واضافت انه من بين مجموعة قطاع البنوك، فقد شهدت بنوك الجزيرة والأهلي التجاري ومصرف الراجحي، أقل مستوى من الارتفاع في عائدات الأصول مقارنة بارتفاع سعر الاقراض بين البنوك السعودية ( السايبور) خلال فترة ثلاث سنوات. وتعتبر مكونات ودائعها المختلفة مستقرة بشكل عام رغما عن ارتفاع أسعار الفائدة.

ووفقا لتقرير "الراجحي المالية" بلغ متوسط عائدات الاصول للبنوك 4.5 %كما في نهاية الربع الثالث 2018 مقارنة بنسبة 4.1 % في الربع الثالث 2017 نتيجة لارتفاع سعر الاقراض بين البنوك السعودية ) السايبور)، مما أدى ارتفاع بنسبة 10.7%في الارباح. ومع الاخذ في الاعتبار أن العامل المحرك الرئيسي لارتفاع ربح الفائدة يتحقق أساسا من السايبور. وبينما ارتفع السايبور بحوالي 1.7 %خلال 3 سنوات ، فقد ارتفعت عائدات الاصول حتى تاريخه بنسبة 1.1 %فقط .

وقد شهدت بعض البنوك التي توجه قروضها أساسا الى الشركات، مثل العربي الوطني، السعودي للاستثمار وبنك الاول، ارتفاعا جيدا في العائدات مقارنة بارتفاع السايبور ، بينما شهدت بنوك الاهلي التجاري، والجزيرة والراجحي، أقل مستوى من الارتفاع مقارنة بالسايبور.

وان الزيادة السنوية في الاستثمارات = 6.4 مرة الزيادة السنوية في صافي القروض في الربع الثالث. ان نصف البنوك تتوفر لديها قروض الان أقل مما كانت عليه في 2015.

وابانت ان نسبة القروض غير العاملة ارتفعت الى 24% على أساس سنوي مقارنة بنسبة ارتفاع القروض الاجمالية التي بلغت 1.2%. بيد أن هذا الارتفاع لا يبعث على المخاوف نظرا لأنه يأتي من قاعدة منخفضة. وهناك بنكان قررا الاندماج ( ساب وبنك الأول) شهدا ارتفاعا بمقدار 100+ نقطة أساس على أساس سنوي في قروضهما غير العاملة. ويبلغ متوسط نسبة القروض غير العاملة 1.63% - وقد لوحظت أدنى نسبة لدى مصرف الراجحي (0.83%)، بنك الرياض ( 0.87%) والانماء ( 1.34%).

وبحسب "الراجحي المالية" فانه بالاضافة الى ارتفاعات السايبور، فان العوامل الرئيسية الاخرى التي من المحتمل أن تؤدي الى ارتفاع أسعار أسهم البنوك، يمكن أن تتمثل في ارتفاع توزيعات أرباح الاسهم، ارتفاع المخصصات، ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية، الى جانب المعنويات المرتبطة بضم السوق السعودي الى مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة. وبالنسبة للمواضيع المتعلقة بحساب الزكاة، فإنها لم تحل بعد ، وأن حدوث تغيير في حساب الزكاة من 2.5 %من القاعدة الزكوية  مع ضم بعض البنود والاستثناءات، ربما يتغير الى 10 %على الربح قبل الضريبة.

مخطط القيروات قيت

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...