الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

تراجع أرباح "أسواق المزرعة" إلى 3.2مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 55%

"أسواق المزرعة" قبل الزكاة والضريبة إلى 3.2مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربح بـ 7.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 55%.

انخفض صافي الربح للشركة السعودية للتسويق "أسواق المزرعة" قبل الزكاة والضريبة إلى 3.2مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربح بـ 7.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 55%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ الربح التشغيلي 7.8مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 10.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 24%.

أما اجمالي الربح فبلغ 121مليون خلال الربع الثالث مقابل 115مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 6%.
وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 3.5مليون ريال، ومقابل 50مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بنقصان 93%.

وبلغت خسارة السهم بالريال 0.08ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 1.11ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب الإنخفاض فى صافى الربح خلال الربع الحالي من العام الحالي 2018م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق للأسباب التالية :
- ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية والاستهلاكات للربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 9.2 مليون ريال وذلك بسبب زيادة عدد فروع أسواق المزرعة 11 فرع ليصبح عدد الفروع 81 فرع بنهاية الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بعدد 70 فرع بنهاية الربع المماثل من العام السابق وزيادة عدد فروع عالم المغامرات فرع واحد ليصبح عدد الفروع 12 فرع بنهاية الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بعدد 11 فرع بنهاية الربع المماثل من العام السابق بالإضافة إلى زيادة المصاريف الحكومية ، على الرغم من زيادة إيرادات الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 49.1 مليون ريال وزيادة إجمالي الربح للربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 6.6 مليون ريال .

- بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع الحالي بمبلغ 4.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 3.2 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع المماثل من العام السابق .

ويرجع سبب الإرتفاع فى صافى الربح خلال الربع الحالي من العام الحالي 2018م مقارنة بالربع السابق من العام الحالي للأسباب التالية :
- تحسن في هامش الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق وذلك من خلال تحسين هوامش الربحية الخاصة بالعروض التسويقية والترويجية المقدمة للزبائن .

- بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع الحالي بمبلغ 4.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 4.8 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع السابق من العام الحالي .

كما يعود سبب الإنخفاض فى صافى الربح خلال الفترة الحالية من العام الحالي 2018م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق للأسباب التالية :
- إنخفاض إيرادات الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 25.1 مليون ريال . بالإضافة إلى انخفاض هامش الربح بسبب كثرة العروض التسويقية والترويجية المقدمة للزبائن خلال الفترة الحالية مما أدى إلى إنخفاض إجمالي الربح للفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 16.8 مليون ريال .

- ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية والاستهلاكات للفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 26.4 مليون ريال وذلك بسبب زيادة عدد فروع أسواق المزرعة 11 فرع ليصبح عدد الفروع 81 فرع بنهاية الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بعدد 70 فرع بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وزيادة عدد فروع عالم المغامرات فرع واحد ليصبح عدد الفروع 12 فرع بنهاية الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بعدد 11 فرع بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق بالإضافة إلى زيادة المصاريف الحكومية .

- بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الفترة الحالية بمبلغ 13.3 مليون ريال مقارنة بمبلغ 9.9 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الفترة المماثلة من العام السابق .

وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بند الأرباح الأخرى في قائمة الدخل للربع المماثل من العام السابق بمبلغ 515,555 ريال والفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 1,458,376 ريال وإظهارها ضمن الأرباح غير التشغيلية .

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...