الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

«الراجحي المالية»: نمو شركات قطاع الاتصالات في الربع الـ3 فاق التوقعات .. ونرفع السعر المستهدف لـ STC و«زين» وهذه توصيتنا لـ «موبايلي»

كشفت شركة الراجحي المالية" ان شركات الاتصالات السعودية  حققت نموا جيدا في الايرادات والربح الاجمالي للربع الثالث كانت أفضل من التوقعات رغما عن انخفاض عدد السكان الأجانب، وعدم حدوث ارتفاع كبير في أسعار البيانات، بالإضافة الى الارتفاع المحتمل في مكالمات الواتساب الصوتية والمرئية.

وابانت ان ايرادات شركة الاتصالات السعودية ارتفعت بنسبة 5.6 %على أساس سنوي مقارنة بنمو ايرادات موبايلي بنسبة 6 %وشركة زين بنسبة 8%، وقد أعلنت الشركة عن نمو في خدمة نقل البيانات في المملكة العربية السعودية بنسبة 34 %على أساس سنوي في الربع الثالث 2018 مما يلقي الضوء على تزايد حركة نقل البيانات في الشبكة ويعزى ذلك الى موسم الحج. بيد أن الداعم الرئيسي لنمو الايرادات، كان هو الارتفاع في العمليات المرتبطة بالحكومة التي تضاعفت من 961 مليون ريال في الربع الثالث 2017 الى 1.82 مليار ريال في الربع الثالث 2018 ،وبدون هذه العمليات لكانت الايرادات قد انخفضت بنسبة 1.3 %على أساس سنوي.

 وبحسب "الراجحي المالية" فقد أسهمت مجموعة من العوامل في تحقيق أرقام أفضل شملت 1) المستوى الجيد لمبيعات الأجهزة ( يتوافق ذلك مع التعليق على مبيعات الإلكترونيات من قبل ادارتي جرير وأكسترا).2) الارتفاع بأعلى من التوقعات في عدد القادمين للحج والعمرة بدعم كبير من موسم الحج ( 1.76 مليون من خارج المملكة في التسعة أشهر الأولى من 2018، مقارنة بنفس العدد لعام 2017 بكامله)،3) المساهمة من العقود المرتبطة بالحكومة/ عقود الشركات.

واشارت الى ان شركات الاتصالات الثلاث جميعها، اعلنت عن تحقيق هوامش ربح قبل خصم الفائدة والضرائب والاستهلاك والاطفاء EBITDA margins جيدة (36-39%). ولكن عند القاء نظرة عن كثب على تشكيلة الايرادات، سوف نجد أن انفاق المستهلكين على خدمات الاتصالات الرئيسية قد انخفض حتى خلال هذا الربع لشركتي الاتصالات السعودية وموبايلي. وبالنسبة لشركة زين، فقد كان أداؤها جيدا رغما عن أنها ربما تكون قد استفادت من حملات الترويج والتخفيضات الكبيرة لمبيعات أجهزة الهاتف وجزئيا من تطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 15.

واضافت انه بشكل اجمالي، فبينما كانت هناك عوامل ايجابية ( عدم الرغبة في الدخول في منافسة في الأسعار مرة أخرى، والاتجاهات الواضحة في الاستقرار في الايرادات الرئيسية)، فان الأداء الكلي يبدو متوافقا مع التوقعات.

في المقابل رفعت "الراجحي المالية" السعر المستهدف لشركة الاتصالات السعودية الى 80 ريال للسهم، مع التوصية بالحياد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها وذلك مقابل، 78.5 ريال في توصيتها السابقة.

وابقت "الراجحي المالية" على السعر المستهدف لسهم شركة موبايلي عند  17.5 ريال للسهم، مع التوصية بالحياد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها ، فيما رفعت السعر المستهدف لسهم شركة زين الى  6.8 ريال للسهم/ تصنيف محايد متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها ، وذلك  بارتفاع من 6.6 ريال.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...