الخميس 17 ذو الحجة 1441 - 06 أغسطس 2020 - 15 الأسد 1399

"غرفة الرياض" تنظم ورشة لـ توعية الشباب بمتطلبات دراسة الجدوى قبل اطلاق مشاريعهم

نظمت غرفة الرياض ممثلة بإدارة خدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورشة عمل بعنوان "كيفية عمل دراسة جدوى" بالتعاون مع شركة أوشن إكس للاستشارات، وذلك ضمن البرامج التوعوية لأصحاب المشاريع الصغيرة من مخاطر السوق والعقبات التي قد تواجه مشروعاتهم.

وتحدث في ورشة الرئيس التنفيذي لشركة أوشن إكس الأستاذ إبراهيم الزهيميل، الذي أوضح أن دراسة الجدوى لأي مشروع تعتمد على عدة عوامل يجب توافرها قبل الشروع في البدء بعمل الدراسة، مبيناً أن من أهم هذه العوامل تكوين صاحب المشروع فكرة شاملة عن النشاط الذي يعتزم على الاستثمار فيه، ودراسة البيئة التي سينشأ فيها المشروع.

وأكد الزهيميل ضرورة دراسة السوق والخروج بإحصائيات عن عدد المنافسين ونسبة الأرباح المتوقعة، ومدى تحمل السوق لهذا المنتج أو هذه الخدمة، مشيراً إلى أن من أهم عوامل نجاح دراسة الجدوى والمشروع بشكل عام تحديد الفئات المستهدفة وتقييم نسبة المبيعات أو الأ رباح ومقارنتها بنسبة الإنفاق الشهري، ليتمكن صاحب المشروع من معرفة مسار مشروعه وإلى أين يتجه نحو المكسب أم الخسارة.

وأوضح أن من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند إنشاء دراسة الجدوى تقديم دراسة فنية تتمثل في وضع حلول لكافة احتمالات التحديات التي من الممكن أن يواجهها المشروع، وتقديم دراسة مالية لتحديد الإمكانيات المتوفرة لدى صاحب المشروع، وتحديد نسبة الضخ في المرحلة الأولى وتقديم خطة للتوسع في المشروع، مشيراً إلى أنه يجب على صاحب المشروع معرفة متوسط أرباح مشروعه شهرياً ليتمكن من اتخاذ القرار في زيادة إمكانية الإنتاج أو زيادة خطوط الإنتاج، أو تقليل الإنتاج لتفادي الوقوع في الخسائر.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد السلام عليكم انا اعمل في شركة لمدة ٦ سنوات لم يعطوني اجازة...
صديق للأسره اشور عليك بعدم تعريض الشركه للإدارة العامه.. والذي سيفقدها...
موظف سابق لدى شركة علوان للنظافة بمكة إذا كان إبراهيم علوان هو نفسة مدير نادي الاتحاد سابقا وصاحب...
الحق ماجد تأخير الرواتب للأسف ضعف قانوني يسمح لشركات ارتكابها...
علي ابن مشبب ذكر ان الارتفاع جاء بسبب المتداولون في منصة روبن هوود...

الفيديو