الخميس 17 شوال 1440 - 20 يونيو 2019 - 29 الجوزاء 1398

"جدوى": اسعار العقارات خلال الربع الثالث تراجعت 3.1% .. والرياض تتصدر

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان أسعار العقارات في المملكة خلال الربع الثالث لعام 2018 بنسبة 3.1%، على أساس سنوي، مسجلة أكبر تراجع لها منذ الربع الرابع لعام 2017، مضيفة ان أسعارالعقارات السكنية سجلت أكبر انخفاض لها منذ الربع الثالث لعام 2017، متراجعة بنسبة 3.8%، على أساس سنوي، بينما شهدت أسعار العقارات التجارية أقل انخفاض لها منذ الربع الاول لعام 2015 متراجعة بنسبة 2%، على أساس سنوي.

وبحسب "جدوى" فقد سجلت أسعارالعقارات السكنية في منطقة الرياض الانخفاض الاكبر مقارنة ببقية المناطق خلال الربع الثالث لعام 2018 متراجعة بنسبة 6%، على أساس سنوي.

في المقابل بينت"جدوى" انه ارتفعت الاسعارفي مؤشرتكلفة المعيشة بنسبة 2.1%، على أساس سنوي، في سبتمبر، لكنها تراجعت بنسبة 0.2%، على أساس شهري، مشيرة الى تراجع الاسعار في فئة “السكن والمرافق” بنسبة 2.3%، على أساس سنوي، نتيجة لانخفاض الاسعارفي المجموعة الفرعية “إيجارات المساكن” بنسبة 5.8%، على أساس سنوي، في أكبر تراجع لها منذ يوليو 2017.

واضافت ان المؤشرات الاقتصادية في سبتمبر جاءت مختلطة، حيث ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنسبة 28%، على أساس سنوي، مسجلة أعلى زيادة لها في 10 شهور، كما ارتفعت السحوبات النقدية بنسبة 12%، على أساس سنوي، بينما انخفض مؤشرمديري المشتريات غيرالنفطي في سبتمبر إلى أدنى مستوى له في أربعة شهور، وكذلك تراجعت الصادرات غيرالنفطية بنسبة 6.5%، أساس سنوي، وهو أول تراجع لها خلال عام تقريباً، نتيجة انخفاض صادرات البتروكيماويات بنسبة 8%، على أساس سنوي ، والتي تمثل 27% من إجمالي الصادرات غيرالنفطية.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو زياد يووووه خسارة فاتني مادريت عن المزاد
زين عبد الرزاق كتبي ارغب في توظيف ابني بالمحطه انا والدته وقدم منذ مده والوظائف...
ابويوسف انا اداوم من البدع الي شرماء حوالي ٨٠كيلو الراتب...
عزيز داوود مدرج تهبط عليه طائرة يعتبر مطار مسافة المدرج هيا اللي تصنف...
عبدالرحمن عبدالعزيز نرجو التاكد من الجدول