السبت 14 ذو القعدة 1441 - 04 يوليو 2020 - 13 السرطان 1399

"جدوى": اسعار العقارات خلال الربع الثالث تراجعت 3.1% .. والرياض تتصدر

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان أسعار العقارات في المملكة خلال الربع الثالث لعام 2018 بنسبة 3.1%، على أساس سنوي، مسجلة أكبر تراجع لها منذ الربع الرابع لعام 2017، مضيفة ان أسعارالعقارات السكنية سجلت أكبر انخفاض لها منذ الربع الثالث لعام 2017، متراجعة بنسبة 3.8%، على أساس سنوي، بينما شهدت أسعار العقارات التجارية أقل انخفاض لها منذ الربع الاول لعام 2015 متراجعة بنسبة 2%، على أساس سنوي.

وبحسب "جدوى" فقد سجلت أسعارالعقارات السكنية في منطقة الرياض الانخفاض الاكبر مقارنة ببقية المناطق خلال الربع الثالث لعام 2018 متراجعة بنسبة 6%، على أساس سنوي.

في المقابل بينت"جدوى" انه ارتفعت الاسعارفي مؤشرتكلفة المعيشة بنسبة 2.1%، على أساس سنوي، في سبتمبر، لكنها تراجعت بنسبة 0.2%، على أساس شهري، مشيرة الى تراجع الاسعار في فئة “السكن والمرافق” بنسبة 2.3%، على أساس سنوي، نتيجة لانخفاض الاسعارفي المجموعة الفرعية “إيجارات المساكن” بنسبة 5.8%، على أساس سنوي، في أكبر تراجع لها منذ يوليو 2017.

واضافت ان المؤشرات الاقتصادية في سبتمبر جاءت مختلطة، حيث ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنسبة 28%، على أساس سنوي، مسجلة أعلى زيادة لها في 10 شهور، كما ارتفعت السحوبات النقدية بنسبة 12%، على أساس سنوي، بينما انخفض مؤشرمديري المشتريات غيرالنفطي في سبتمبر إلى أدنى مستوى له في أربعة شهور، وكذلك تراجعت الصادرات غيرالنفطية بنسبة 6.5%، أساس سنوي، وهو أول تراجع لها خلال عام تقريباً، نتيجة انخفاض صادرات البتروكيماويات بنسبة 8%، على أساس سنوي ، والتي تمثل 27% من إجمالي الصادرات غيرالنفطية.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

‫محمد الصبيح‬‎ واين دار الاركان ؟ تمتلك في المؤسسة ما يقارب ال 3% ولا تحرك...
متعب يوسف الرمضان شهر ٩ميلادي ٢٠١٩و١٠ميلتدي٢٠٢٠خ
ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....

الفيديو