الثلاثاء 04 ربيع الأول 1442 - 20 أكتوبر 2020 - 28 الميزان 1399

توقعت زيادة عدد حالات الخروج النهائي بعد مضاعفة رسوم المرافقين

«جدوى»: 1.1 مليون عامل اجنبي غادرو السعودية رواتب اغلبهم دون 1500 ريال .. وقطاعان فقط يوظفان سعوديين في الربع الـ2

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن مغادرة 1.1 مليون عامل للمملكة العربية السعودية منذ الربع الاول 2017، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، الذي شهد مغادرة 312 الف عامل، مشيرة الى ان الحصة الاكبر من العمالة الاجنبية التي غادرت سوق العمل في الربع الثاني من عام 2018 ،لا تزال هي فئة العمال الذين يقل متوسط دخلهم الشهري عن 1500 ريال، مبينة ان جميع القطاعات شهدت تراجعا في عدد العاملين الاجانب.

وبحسب "جدوى" سجل قطاعان زيادة طفيفة في عدد العاملين السعوديين خلال الربع الثاني من العام الجاري ، مقارنة بالربع الاول الذي شهدت فيه جميع القطاعات انخفاضا وبلغ عدد السعوديين الذين تم توظيفهم في قطاع التعدين والمحاجر 910 شخص، في حين بلغ عدد الذين انضموا إلى قطاع الخدمات المالية نحو 900 شخص خلال الربع، مشيرة الى ان كل من القطاعين قد شهد في الربع ارتفاعا في معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي، وجاء الارتفاع بنسبة 0.8%، و2.1%، على أساس سنوي على التوالي.

وتوقعت "جدوى" زيادة عدد حالات الخروج النهائي ، مشيرة الى انه في يوليو 2018 ،تضاعفت رسوم المرافقين من 100 ريال إلى 200 ريال للمرافق الواحد في الشهر، مما زاد من التكلفة التي يتحملها الاجانب في سوق العمل المحلي.

ووفقا لتقرير "جدوى" جاء أكبر عدد من المغادرين من نصيب قطاع التشييد، الذي غادره نحو 187 ألف أجنبي و 16 ألف سعودي خلال الربع الثاني من عام 2018 ، وفي المرتبة الثانية قطاع التجارة، الذي يشمل أنشطة تجارة الجملة والتجزئة، وشهد مغادرة نحو 65 ألف عامل أجنبي، إضافة إلى 2400 عامل سعودي، خلال الربع.

واضافت انه بالنظر إلى أداء القطاع خلال الربع السابق فان قطاع التشييد تقلص بنسبة 2.4%، على أساس سنوي، بينما انخفض قطاع التجارة بنسبة 0.5%، لاول مرة منذ الربع الاول لعام 2017.

واشارت "جدوى" الى انه في بداية هذا الشهر، أطلقت وزارة العمل 68 مبادرة تهدف إلى تحفيزالقطاع الخاص لزيادة التوطين، جزء من تلك المبادرات يخص الافراد الباحثين عن العمل وجزء يخص المنشآت، مشيرة الى انه تم توجيه عدد كبيرمن تلك المبادرات نحو زيادة معدل مشاركة الاناث في القوى العاملة. وجاء إطلاق تلك المبادرات بعد خفض وزارة العمل نسبة السعودة في 12 نشاطا في قطاع التجزئة، من نسبة 100% المعلنة في وقت سابق إلى 70%.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو