الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

"الراجحي المالية": نتائج "سابك" افضل من التوقعات .. وادراج الشركة في الاسواق الناشئة سيزيد الرغبة العالمية في سهمها .. وهذا السعر المستهدف للسهم 

كشفت شركة الراجحي المالية ان شركة سابك أعلنت عن أرقام رئيسية في نتائجها للربع الثالث، كانت أفضل بدرجة طفيفة من التوقعات، وبلغت الايرادات  43.7 مليار ريال مقابل التقديرات التي بلغت 43.5 مليار ريال، مدعومة بالأسعار المرتفعة وأحجام المبيعات المرتفعة على حد سواء ( أعلى قليلا من التوقعات) على أساس سنوي. 

وابقت "الراجحي المالية" على تقييمها للشركة بدون تغيير عند مستوى 135 ريال كسعر مستهدف للسهم كما ابقت على التصنيف المحايد للشركة متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها، مضيفة ان العوامل التي يمكن أن تؤدي الى ارتفاع سعر السهم عن التقديرات، ترتبط بالتشغيل التجاري والناجح بأسرع من التوقعات لمشاريع التوسعة المستقبلية للشركة والارتفاع في فروقات أسعار المنتجات.

 وابانت انه من المرجح أن يتم ادراج سابك في مؤشرات مورغان ستانلي، فاينانشيال تايمز وستاندرد أند بورز للاسواق الناشئة، مما يحقق لها مزيدا من الرغبة العالمية في سهمها فور ترفيع السوق المالية السعودية الى قائمة الاسواق الناشئة، وهو أمر من شأنه تخفيف جزء من الانخفاض في التقييم عن الشركات المماثلة العالمية، بشرط تحسن مستوى الافصاح. 

وفي المقابل فتشمل مخاطر انخفاض سعر السهم عن التقديرات، ضعف سعر النفط مما يترتب عليه الانخفاض في أسعار المنتجات البتروكيماوية، اغلاق المصانع غير المخطط له ، الى جانب أي تعديلات اضافية غير متوقعة في أسعار اللقيم المدعوم. ان المشاريع الجديدة مثل مشروع مصفاة الكيماويات OTC ،تعتبر ضخمة جدا وهي مشاريع غير تقليدية، ويمكن أن تكون عامل مخاطر سلبية.

واضافت ان الشركة شهدت حدوث ارتفاع في تكاليف سلعها المباعة بمستوى أقل من التوقعات، ومن المحتمل أن يعزى ذلك الى اعادة هيكلة التكلفة. وقد نتج عن ذلك تحقيق هامش ربح اجمالي بلغ 34% تقريبا مقارنة بتقديرنا الذي بلغ 33%. وبالإضافة الى ذلك، فقد نتج عن انخفاض الوفورات المتحققة من مصروفات المبيعات والمصروفات العمومية والادارية، أرباح تشغيلية بلغت 10 مليار ريال مقابل التقديرات التي بلغت 9.3 مليار ريال. 

وبحسب "الراجحي المالية" فربما كان الربح من مصادر أخرى أقل بدرجة طفيفة مما أدى لأن تحقق الشركة صافي ربح بلغ 6.1 مليار ريال مقابل التقديرات التي بلغت  5.7 مليار ريال، مشيرة الى ان البيانات المالية الكاملة لم يتم الافصاح عنها بعد ولكن النظرة الأولى للنتائج توضح أن انتاج الشركة مستقر كما أن التكاليف تحت السيطرة. 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...