السبت 22 محرم 1441 - 21 سبتمبر 2019 - 29 السنبلة 1398

اضافة إلى عمليتين في قطاعي الصحة والتعليم ومؤكدا على جاهزية أرامكو للطرح

التويجري: الانتهاء من خصخصة مطاحن الدقيق وتحلية المياه بنهاية الربع الأول من 2019 

كشف محمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط عن توقع الانتهاء من خصخصة 4 عمليات حتى نهاية الربع الأول من 2019 في قطاعات الرعاية الصحية، والمطاحن والصوامع،  وتحلية المياه، والتعليم، مشيرا إلى وجود مستثمرين أوروبيين يتطلعون للمشاركة في عمليات الخصخصة المرتقبة في السعودية.

وأوضح وزير الاقتصاد والتخطيط خلال مشاركته بمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار اليوم عن قيام الوزارة بتأسيس مركز تميز وخبرة ليكون نقطة تواصل رئيسية مع المستثمرين وبمثابة حوكمة لجميع الأجهزة الحكومية، مشيرا إلى قيام الوزارة  بالتنسيق مع الجهات الحكومية لتنفيذ رؤية 2030.

وأوضح التويجري أن الوزارة تركز على رؤية أشمل فعلى سبيل المثال في مشاريع الإسكان لا بد من النظر إلى كيف سيؤثر ذلك على المياه والكهرباء، والمستثمرون بإمكانهم رؤية القيمة المستقبلية وتقييم هذه الفرص التي نقوم بعرضها"

وأشار إلى أن الخصخصة تتطلب عددا من الأمور من بينها تجهيز البنية التحتية اللازمة لذلك، وتوفير التشريعات المطلوبة وتوفير مستويات مرتفعة من الشفافية، وتطبيق المزيد من الحوكمة فيما يتعلق بالشفافية، والسعودية تتعاون مع المؤسسات الدولية التي تقدم استشارات بهذا الخصوص.

كما أكّد التويجري أن شركة «أرامكو» النفطية العملاقة «مستعدة تماما» للاكتتاب العام، ولكن يجب استكمال بعض الإجراءات التنظيمية «الطويلة» قبل طرح أسهمها في السوق.

واوضح وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري ان المستثمرون يريدون اقتصاد ثابت و كبير، مشيرا إلىانه لدينا شركات عالمية مهمة في قطاع الخصخصة، واضاف ان المستهدف تحقيق 250 مليار دولار من عمليات الخصخصة . 

كما أشار إلى أن الخصخصة في السعودية  تعود الى حقبة السبيعنيات من القرن الماضي، واننا لا يُمكن ان ندخل للخصخصة بضغط زر ، بل نحتاج لان يكون لدينا البيئة المناسبة وسوق جيد للعمالة.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد