الاثنين 12 جمادى الثانية 1442 - 25 يناير 2021 - 05 الدلو 1399

ارتفاع صفقات الاندماج والاستحواذ بالمنطقة إلى 45 مليار دولار خلال 9 أشهر بنسبة 65%

قال تقرير صادر عن «ريفينتيف» إن عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة ب‍الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت ارتفاعا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 إلى 45.1 مليار دولار بنسبة 65%.

ووفقا للتقرير، فإن عمليات الاستحواذ والاندماجات التي تمت خلال الربع الثالث من العام الحالي هي أعلى مستوى لها منذ 8 سنوات، حسبما تناولته "الأنباء".

وبلغت قيمة الصفقات التي استهدفت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث ارتفعت إلى 27.1 مليار دولار، بارتفاع 89% عن الفترة نفسها من عام 2017، في حين ارتفعت قيمة الصفقات البينية أو المحلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 106% منذ بداية العام الحالي.

وأضاف التقرير أن استحواذ البنك السعودي البريطاني «ساب» على حصة كاملة في رأسمال البنك الأول مقابل 5 مليارات دولار، تصدر عمليات الاستحواذ خلال تلك الفترة.

وتابع التقرير أن صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018 سجلت أعلى مستوى في تاريخها، لتبلغ 13.1 مليار دولار.

وارتفعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة من 8.5 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي إلى 12 مليار دولار منذ بداية العام الحالي.

واستحوذ قطاع الطاقة والكهرباء على 28.9% من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تلاه القطاع المالي الذي استحوذ على 24.5%من إجمالي النشاط من حيث القيمة، لكن من حيث عدد الصفقات فقد سجل القطاع المالي 91 صفقة، متفوقا بـ 32 صفقة عن قطاع الطاقة والكهرباء الذي سجل 59 صفقة.

وقاد بنك غولدمان ساكس قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج المعلنة في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث، فيما حل كل من بنك «جيه بي مورغان» و«مورغان ستانلي» في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وفيما يتعلق بإصدارات أسواق الأسهم، فقد بلغ إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 7 مليارات دولار، أي بارتفاع نسبته 101% من القيمة المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

وشكلت الطروحات الأولية 12.6% فقط من نشاط صفقات أسواق الأسهم في المنطقة، أي ما قيمته 884 مليون دولار، مقارنة بـ 36.7% المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وجمعت شركة أورانج مصر للاتصالات 866 مليون دولار من خلال اكتتاب زيادة رأسمالها، لتشكل أكبر صفقة في مجال اصدارات الأسهم في 2018.

وتصدرت «إي ف جي هيرميس» قائمة الشركات من حيث رسوم إصدارات الأسهم في الشرق الأوسط خلال نفس الفترة، لتبلغ حصتها السوقية، 17.7%، تلاها بنكا «جيه بيه مورغان» و«يو بي أس» اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على التوالي.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو