الاثنين 10 شوال 1441 - 01 يونيو 2020 - 11 الجوزاء 1399

مستقبل سوق العملات الرقمية في عام 2019م

د. هشام صالح بن عباس

أحدثت العملات المشفرة مع نهاية عام 2017ضجة هائلة (Hype) حيث ارتفعت قيمة البيتكوين لأكثر من عشرين ضعف خلال أشهر قليلة. هذا الارتفاع المفاجئ عقبه أيضاً نزول سريع هوت فيه الأسعار الى أقل من ربع قيمتها القصوى مكبدةً خسائر للمستثمرين الذين اعتقدوا استمرار مواصلة الأسعار الى اضعاف مضاعفة. جاء العام 2018 أكثر حذراً وترقباً فقد اخذت تذبذبات الأسعار تدريجيا بالانحسار واستقرار اسعار العملات ضمن نطاقات محدودة حتى الآن، مما يثير سؤال جوهري: هل هي نهاية الطفرة ام هو عهد جديد؟! 

للإجابة على السؤال يجب الإحاطة علماً والالمام بأهم التوجهات المتوقعة لسوق العملات الرقمية في 2019وهو العام الثاني منذ تلك الضجة الهائلة في 2017.
يرى بعض المحللين أن سوق العملات المشفرة سيشهد عدة تطورات خلال العام القادم والتي ستلقي بآثارها على حركة السوق واسعار التداول، وتتلخص فيما يلي:

1-  انشاء منصات لا مركزية لتداول العملات المشفرة (Decentralized Exchanges): 
المنصات الحالية تحتفظ بعملات المتداولين في محافظها الالكترونية مع الأرقام السرية (Private Keys) للمتداولين وبهذا تعتبر عرضة للاختراق كما حدث لمنصة Mt. Gox عام 2011. لذا فإنه مع بداية العام القادم سيزداد عدد المنصات اللامركزية والتداول عليها.

2-  اتجاه الاستثمار نحو التطبيقات اللامركزية (dApp): 
مع استقرار اسعار العملات الرقمية ستتجه حركة الأموال نحو تطوير منصات العقود الذكية (Smart Contracts) مثل الايثيريوم (Ethereum) و EOS وكاردانو (Cardano) وتطوير كفاءة الاداء والعمل على زيادة سرعة العمليات في الثانية.

3-   صدور تشريعات تنظيمية وقوانين من جهات رسمية دولية:
تنظر كثير من الهيئات المالية العالمية والرسمية، كالتي في أمريكا مثلا، الى مقترحات لإصدار تنظيمات تمهد للاعتراف بالعملات الرقمية والسماح بتداولها عن طريق المحافظ وبطريقة مشابهة لشراء وتداول الأسهم.

4-  تطوير أطر تقييم خاصة بسوق العملات المشفرة (Valuation Model):
يعاني سوق الكريبتو من الانطباع السائد أن العملات الرقمية وأهمها البيتكوين بأنها لا توجد لها قيمة حقيقية! ما يعزز هذا المفهوم هو نقصان توفر أطر شمولية للتقييم مبنية على دراسة أصول، وتأثير جودة المشروع، وحركة السوق، وتاريخ التداول. 
 
5-  زيادة الاستثمار في التوكن الادخاري (Security Tokens):
يرتبط حاليا طرح وشراء وتداول الكريبتو بـ "خدمات" يتم شراء التوكن الخاص بها بغرض للاستفادة من هذه الخدمات حين اكتمال المشروع وتسمى (Utility Tokens). أما مستقبلا فسيكون هناك توكن أخرى لغرض الادخار (Security tokens)، وهو نفس مبدأ حسابات الادخار في البنوك.

هذه التطورات المتوقعة للعام القادم ودراستها ستخلق وعياً اكثر لدى المتداولين وتحسين رؤيتهم في اختيار استثماراتهم ووضع أموالهم، كما أيضا سينعكس ايجاباً على جعل سوق العملات الرقمية أكثر نضجاً.
 

‏مستشار التقنية والتحول الرقمي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه الشيخ علي في 10/09/2018 - 05:38

النستقبل لعملة بتكوين كاش BCH

إضافة تعليق جديد

راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...

الفيديو