الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

توقعت رفع مؤسسة النقد الفائدة مرتين اضافتين

"الرياض المالية": "ساما" تخفض ايداعات الحكومة في البنوك التجارية بـ52 مليار لرفع اسعار السايبور

كشفت شركة الرياض المالية تخفيض مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ايداعات الحكومة والمؤسسات الحكومية في البنوك التجارية بمقدار 52 مليار ريال خلال الفترة من ديسمبر 2017 الى مايو 2018، لتقييد السيولة بغية رفع معدلات سعر الفائدة السائد بين البنوك السعودية.

وبحسب "الرياض المالية" فان مؤسسة النقد العربي السعودي تدخلت في السياسة النقدية خلال النصف الاول من العام الجاري بنقل الودائع الحكومية من البنوك التجارية الى ميزانيتها العمومية لرفع سعر الفائدة السائد بين البنوك السعودية ليتجاوز سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن.

واضافت بسبب بعض التقييد في السيولة من قبل "ساما" ارتفع سعر الفائدة السائد بين البنوك السعودية (السايبور) مرة اخرى نحو 30 نقطة اساس فوق سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن لقرض بالدولار (اللايبور)، متوقعة استمرار ارتفاع السايبور واللايبور حتى نهاية العام بسبب رفع الاحتياطي الفيدرالي الاسعار مرتين اضافيتين وبالتالي "ساما" ايضا.

من جهة اخرى توقعت "الرياض المالية" نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.5% في 2018، وبنسبة 2.8% في 2019، مرجعة هذا الانتعاش الى تعافي الاقتصاد غير النفطي والزيادة المتوقعة في الناتج بالنسبة لقطاع النفط، وستظل السياسة المالية توسعية على خلفية الارتفاع الكبير في الايرادات المالية نتيجة ارتفاع اسعار النفط وتطبيق تدابير الاصلاح المالي في الاونة الاخيرة.

وتوقعت "الرياض المالية" انخفاض عجز الميزانية على نحو ملحوظ الى مادون المبلغ المستهدف بالميزانية والذي يبلغ 195 مليار ريال.

وفيما يخص سوق الاسهم بينت "الرياض المالية" ان انتعاش مؤشر تاسي الذي كان قد بدأ في ديسمبر 2017 ليصل الى ارتفاع - لم يصله على مدى عدة سنوات - بنحو 8500 بحلول منتصف يوليو قبل أن يبدأ جني الارباح خلال أغسطس الماضي، مدفوعا جزئيا بالتصحيح العام في الاسواق الناشئة العالمية.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...