الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

أسباب انخفاض ارباح «بترورابغ» تحتاج توضيح

فيصل مَرزا

بترورابغ هي احد اركان صناعة البتروكيماويات في شركة ارامكو السعودية، والتي نص برنامج التحول الإستراتيجي (ATP) الذي بدأته أرامكو عام 2009 على أنه وبحلول عام 2020، ستكون أرامكو السعودية واحدة من أكبر شركات البتروكيماويات في العالم.

 في تقرير صحيفة مال الاقتصادية عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018، لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" تراجع صافي الربح إلى 235 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 316 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق 2017 بنسبة %26، ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح المحقق خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى انخفاض هامش الربح من المنتجات المكررة.

التقرير هنا

نتساءل كيف يعود الانخفاض في صافي الربح بشكل رئيسي الى انخفاض هامش الربح من المنتجات المكررة؟، يأتي ذلك بينما حققت مصافي التكرير هوامش ربحية عالية في الربع الثاني من هذا العام مدعومة بنمو قوي في الطلب عالمياً، صعدت على إثره القدرة التشغيلية لمصافي التكرير واقتربت من ذروة متوسط الخمس سنوات. مخزونات المنتجات البترولية المكرّرة شهدت تراجعاً كبيراً بعد صعود الطاقة التكريرية المدعومة بنمو الطلب والهوامش الربحية العالية.

ونتساءل ايضا عن اسباب انخفاض ارباح "بترورابغ" بينما كان من المُفترض تحسين النتائج المالية بعد تشغيل مصانع المرحلة الثانية. انخفاض الأرباح يُحتّم دوراً فعالاً من مجلس الإدارة في تشخيص الأسباب بشفافية بما ان الشركة مدرجة في السوق المالي السعودي.

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. faisalmrza @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حماد يا اخي لم توفق في طرحك لان الاستئناف حكم برد جميع الدعاوي...
بهيج البهيجي استاذ سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقالك رائع يوضح...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
ناصر قراءة السوق في وادي ، وكاتب المقال في وادي .. الله المستعان
عجلان وإخوانه