الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

مصافي التكرير تُغطّي ذروة الطلب في مواسم الحج والعمرة وزيادة

فيصل مَرزا

في عام 2008 ، كانت طاقة مصافي التكرير في المملكة العربية السعودية حوالي 2.08 مليون برميل في اليوم. في ذلك الوقت، كانت الطاقة التكريرية لا تُغطّي الطلب الكبير على المحروقات أثناء مواسم الحج والعُمرة والحاجة الماسّة لمتطلبات وقود النقل الذي كان يفوق قدرة المملكة التكريرية آنذاك، لذلك كانت السعودية تستورد البنزين والديزل من السوق الفورية وتدفع ثمناً باهظاً بالسعر العالمي، وتبيعه بالسعر المدعوم محلياً.

زيادة الطاقة الإستيعابية لمصافي التكرير بعد بناء مصافي جديدة ، مكّنت المملكة من خفض واردات البنزين المكلِفة تدريجياً، حتى أنه وبحلول عام 2016 انتقلت المملكة من كونها عميلاً لسوق المنتجات الفوري إلى الإكتفاء الذاتي من المشتقات البترولية، بل وأصبحت مصدراً لها.

ستصل طاقة مصافي التكرير قريباً لشركة أرامكو السعودية إلى نحو 3.3 مليون برميل يومياً، أما مع إدراج مصافيها الدولية (المشاريع المشتركة) ، فإنها تتجاوز تكرير 5 ملايين برميل في اليوم. وأصبحت المملكة تتنافس مع اكبر مورّدي الديزل إلى أوروبا مع الولايات المتحدة وروسيا (أكبر ثلاثة مصدّري وقود الديزل إلى أوروبا - أكبر سوق في العالم للديزل المستخدم في النقل).

لم تتوقف استثمارات المنبع وحسب في المملكة خلال بيئة أسعار النفط المنخفضة منذ منتصف عام 2014، بل وحتى استثمارات المصب (مصافي التكرير)، استمرت ارامكو السعودية في توسيع قدرتها التكريرية ، والتي سيتم توسيعها بحلول عام 2030 لتصل إلى ما بين 8 إلى 10 ملايين برميل يومياً بإذن الله. بحلول ذلك الوقت ، ستكون المملكة ثالث أكبر طاقة تكرير في العالم بعد الولايات المتحدة والصين، وهذا يتماشى مع استراتيجيات وأهداف رؤية 2030 في تعزيز المنتجات ذات القيمة المضافة.

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. faisalmrza @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حماد يا اخي لم توفق في طرحك لان الاستئناف حكم برد جميع الدعاوي...
بهيج البهيجي استاذ سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقالك رائع يوضح...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
ناصر قراءة السوق في وادي ، وكاتب المقال في وادي .. الله المستعان
عجلان وإخوانه