الاثنين 09 ذو الحجة 1439 - 20 أغسطس 2018 - 28 الأسد 1397

"الورق" تسجل خسائر بـ 10.3مليون خلال الربع الثاني بنمو 171%

سجلت الشركة السعودية لصناعة الورق خسائر بـ 10.3مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل خسارة بـ 3.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 171%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 14.4مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 30.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 53%.
أما الخسارة التشغيلية فبلغت 15.6مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ 5.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 5.6مليون ريال، ومقابل خسارة بـ  10مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بانخفاض 45%.
وبلغت خسارة السهم بالريال 0.1ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل خسارة بـ  0.2ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب أرتفاع صافي خسارة الشركة ب 6.5 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى إنخفاض المبيعات , بالاضافة الى إرتفاع المصاريف الادارية .

ويرجع سبب إنخفاض صافي خسارة الشركة بمبلغ 4.5 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى عكس مخصصات وارصدة حسابات دائنة . وبالرغم من الزيادة في المبيعات بنسبة 11% انخفض هامش الربح بنسبة 16% بسبب ارتفاع أسعار لب الشجر وإنخفاض الكميات المنتجة . بالإضافة ألى الزيادة في المصاريف البيعية والتمويلية والادارية.

كما يعود سبب أرتفاع صافي خسارة الشركة 15 مليون ريال مقارنة بالربع السابق إلى إنخفاض المبيعات والكميات المنتجة وإرتفاع المصاريف الإدارية.

ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نطاق الفحص- تم فحصنا وفقاً للمعيار الدولي لإرتباطات الفحص رقم (2410) فحص البيانات المالية الأولية من قبل مراجع الحسابات المستقل للمنشأة. المعتمد في المملكة العربية السعودية. يشتمل فحص القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة بصفة أساسية على الإستفسار من الأشخاص المسؤولين في الشركة عن الأمور المالية والمحاسبية وتطبيق إجراءات تحليلية وإجراءات فحص أخرى. إن هذا الفحص هو الى حد كبير أقل نطاقاً من المراجعة التي تتم وفقاً لمعايير المراجعة الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا يمكننا هذا الفحص من الحصول على تأكيد بأننا أصبحنا على علم بكافة الأمور الهامة التي يمكن تحديدها أثناء القيام بأعمال المراجعة، وعليه، فإننا لا نبدي مثل هذا الرأي. أساس الاستنتاج المتحفظ- نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم 3 -2 من هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والتي تشير إلى أن المجموعة قد قامت بتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) - الأدوات المالية اعتبارًا من 1 يناير 2018. تقوم إدارة الشركة حاليًا بتقييم انخفاض قيمة الموجودات المالية للمجموعة المحتفظ بها بالتكلفة المطفأة وبالأخص ، الذمم المدينة التجارية، أدوات الدين والأرصدة المتعلقة بها، والتي لم تستكمل نتائجها كما في تاريخ التقرير الفحص. وبناءً على ذلك، فإنه من الصعب في هذه المرحلة، تقييم أثر هذه التعديلات على الرصيد الافتتاحي للخسائر المتراكمة كما في 1 يناير 2018 وقائمة الربح أو الخسارة للفترة التي قد تستوجب قيدها عند الانتهاء من هذا التقييم. الإستنتاج المتحفظ- بناءً على فحصنا الذي قمنا به، بإستثناء ما ورد في الفقرة السابقة، لم يلفت إنتباهنا ما يدعو إلى الاعتقاد بأن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة لم يتم إعدادها، من كافة النواحي الجوهرية، وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) المعتمد في المملكة العربية السعودية. لفت انتباه- نلفت انتباهكم إلى ايضاح رقم 1 حول هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن الشركة قد تكبدت صافي خسارة بمبلغ 5.6 مليون ريال للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2018 (30 يونيو 2017- 10.1 مليون ريال) وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 يونيو 2018 مبلغ 216 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2017- 210.1 مليون ريال سعودي) والتي تقارب 48٪ من رأس مال الشركة البالغ 450 مليون ريال سعودي كما في 30 يونيو 2018 (47٪ في 30 يونيو 2017). تشير هذه المؤشرات إلى أن موجودات المجموعة قد تكون منخفضة القيمة. حيث ستقوم المجموعة بمراجعة في نهاية السنة الحالية لتقييم ما إذا كانت هذه المؤشرات مازالت قائمة، وعليه، ستقوم بالتقييم وفق دراسة انخفاض القيمة، وما إذا كانت هذه الموجودات لدى المجموعة قد انخفضت قيمتها. تعتقد الإدارة أن موجودات المجموعة لديها القدرة على توفير منافع اقتصادية مستقبلية وبالتالي سيتم استرداد المبالغ الدفترية في المستقبل.

وبلغت إيرادات الشركة خلال الربع الثاني 107.5 مليون ريال مقارنة بإيرادات الربع المماثل من العام السابق التي بلغت 121.4 مليون ريال بإنخفاض قدره 11% ,كما بلغت الإيرادات خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (ستة أشهر) 277.8 مليون ريال، مقابل 249.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بإرتفاع قدره 11% نتيجة إرتفاع مبيعات رولات الورق .
بلغت إجمالي الخسائر الشاملة لملاك الشركة للربع الثاني (12.3) مليون ريال مقارنة بـ 22.8 مليون ريال ربح بالربع السابق من هذا العام وبنسبة إنخفاض بلغت 154% ومقارنة بـ (3.5) مليون ريال خسارة عن الربع المماثل للعام السابق بنسبة إنخفاض بلغت 254% . وكما بلغ اجمالي الدخل الشامل لملاك الشركة للفترة الحالية 10.5 مليون ريال مقارنة بـخسارة (3.9) مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبنسبة إرتفاع بلغت 367% .

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 289 مليون ريال، مقابل 279 مليون ريال للفترة المنتهية في ديسمبر 2017 وذلك بإرتفاع قدره 4% . 
وقد انخفضت صافي خسارة السهم في الفترة الحالية الى 0.13 ريال مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت 0.23 ريال.
وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 يونيو 2018 ما مقداره 216 مليون ريال سعودي تشكل نسبة 48% من رأس المال نتيجة الأثر المالي الناجم عن تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بالإضافه الى الخسائر التشغيليه لعامي 2016 و 2017 .

تكبدت الشركة السعودية لصناعة الورق في الربع الثاني من عام 2018 خسارة وذلك لعدة أسباب رئيسية ومن اهمها انكماش السوق وعمليات الاغراق التي واجهتها الشركة من قبل المنافسة الخارجية , كما ان إنخفاض القوة الشرائية للمستهلكين بسبب الظروف الاقتصادية للمنطقة وبالإضافة الى مغادرة أعداد كبيرة من العمالة الوافدة إلى خارج البلاد, ومن ألاسباب الأخرى أيضا بعد فرض رسوم حكومية جديدة أدى ذلك إلى زيادة غير مسبوقة في تكاليف الأعمال والعمالة .

هذا وقامت الشركة بإعادة هيكلة الادارات المختلفة بما يتناسب مع رؤيتها وأهدافها للسنوات القادمة وتقوم الشركة بإعداد خطة لتخفيض التكاليف والتقنين من المصاريف وبالإضافة الى وضع خطط لرفع طاقتها الإنتاجية وتحسين نوعية منتجاتها وبالتزامن مع طرح منتج جديد بعلامة تجارية قوية , الأمر الذي ترجو الشركة معه زيادة مبيعاتها وتخفيض التكاليف الثابتة لإنتاج الطن الواحد عن طريق توزيع تلك التكاليف على حجم إنتاج أكبر .

لقد اتبعت الشركة الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المال والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 35% وبما يقل عن 50% من رأس مالها وكما نص عليه قرار مجلس هيئة السوق المال رقم 1-130-2016 وتاريخه 24 أكتوبر 2016.
نوع تقرير المراجع الخارجي : فحص معدل مع تحفظ

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمود حمد الحذر من التطويرية الغذائية ربما تنزل تحت ال30 لانها بتعلن...
محمد احمد السهم بينزل نزول قوي الفترة المقبلة تحت ال35 ونصيحة لمن...
ممدوح الشمري السلام عليكم ارجو افادتي عن سبب عدم فتح صفحة رابط الأستعلام...
ابو ناصر الله يرزقهم بالأفضل ويغني المسلمين والمسلمات الرزق في يد...
ahmad ادام الله على بلد الحرمين الشرفين العز والتمكين