الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

القارّة العَجُوز أمام شُح قادم في إمدادات الديزل

فيصل مَرزا

إيقاف مرور الناقلات عَبر مضيق باب المندب سيُؤثّر على إمدادات الطاقة من النفط والغاز والمُشتقات البترولية للسوق الأوروبي، ولكي نكون أكثر تحديداً فإن التأثير الأكبر سيكون على إمدادات الديزل والكيروسين القادمة عَبر مضيق باب المندب والذي يُعتبر بوّابة قناة السويس.

تقادم مصافي التكرير الأوروبية جعلها تعتمد أكثر على استيراد الديزل، فقد سجّلت أدنى مستوى للطاقة التكريرية منذ أكثر من ثلاث عقود بعد إغلاق الكثير من مصافي التكرير بسبب:

1) التخوّف من التلوّث البيئي والإنبعاثات الكربونية.
2) قلّة الجدوى الاقتصادية بسبب صُعوبات تحقيق المواصفات المطلوبة.
3) التشريعات الصّارمة المحدّدة لمستوى كبريت مُنخفض جداً (ULSD)، وهذا مُكلِف كثيراً، ويجعل بعض المصافي القديمة غير مجدية اقتصادياً.

ثُلثي الطلب على النفط في أوروبا هو للنقل والثُلث الباقي للصناعات، ويعتمد وَقُود المواصلات في أوروبا في المقام الأول على الديزل، بالرغم من أن مصافي التكرير الأوروبية ليست قادرة على تغطية هذا الطلب كما ذكرنا، نظراً لتقادم مُعظم مصافي التكرير والتي اصبحت تفتقر إلى وحدات التطوير والتحسين.

امّا مصافي التكرير الروسية القديمة المبنيّة في الحقبة السوفيتية، والتي تم تطويرها حديثاً لتتمكن من إنتاج ديزل بمواصفات أوروبية تقتضي حد أدنى من الكبريت (ULSD) يؤدي إلى احتراق أنظف، ولكنّها لن تستطيع تعوّيض كلّ إمدادات الديزل القادمة الى اوروبا عبر مضيق باب المندب.

امّا سوق شمال غرب أوروبا فربّما يستطيع أن يعوّض بعض شحنات الديزل من مصافي التكرير الأمريكية، ولكن سوق حوض البحر الأبيض المتوسط والسوق التركي سيُعانيان كثيراً من تعطّل إمدادات الديزل، وسوف تشهد مخزونات الديزل في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) تراجعاً كبيراً يهدّد أمن الطاقة.

مستشار في شُؤون الطاقة وتسويق النفط، مدير تسويق النفط الخام لأرامكو السعودية في آسيا والمحيط الهادئ سابقا، مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقا. faisalmrza @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حماد يا اخي لم توفق في طرحك لان الاستئناف حكم برد جميع الدعاوي...
بهيج البهيجي استاذ سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقالك رائع يوضح...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
امجاد السلام عليكم ، استاذ وائل ممكن اعرف اذا فيه مثال على شركة...
ناصر قراءة السوق في وادي ، وكاتب المقال في وادي .. الله المستعان
عجلان وإخوانه