الثلاثاء 11 شوال 1441 - 02 يونيو 2020 - 12 الجوزاء 1399

الواقعية في التحليل لتوقع عميق للمستقبل

زياد محمد الغامدي

ورد النص التالي في تقرير للبنك الأهلي نشر الخميس (ان صانعو السياسات في المملكة العربية السعودية ادركو الآثار السلبية المترتبة على الاصلاحات الاقتصادية واختارت اتجاه ديناميكية السياسة ونهجًا أكثر تدرجًا لتحفيز النمو الاقتصادي في المستقبل).

 شخصيا أجد الجملة عميقة وتختزل ما يحدث في بلادنا، الا اني اجد صعوبة في تقبل كلمة (آثار سلبية)، وأجد ان كاتب التقرير لم يقصد السلبية بمعناها اللغوي، اعتقد ان المقصود هنا الآثار (المزعجة)، أو (المتعبة)، أو ( المرهقة) أو حتى (النازفة)، أو حتى كلها مع بعض. ولكن لا استطيع تقبل السلبية في ما يحدث، لأن السلبية تقتضي الناتج الغير مرغوب.

 على ارض الواقع، كل من يقوم بعملية جراحية لا شك سينزعج و سيتعب و سيرهق وسينزف دم، ولكن هذا أمر إيجابي لإستخراج الورم، والورم هنا في حال اقتصادنا الإعتماد على النفط، وهذه الآفة لا بد من معالجتها وإن أدى الأمر لإنزعاج و تعب و ارهاق ونزيف، حتى لا تكون الوفاة حتمية والعياذ بالله.

( أختارت اتجاه ديناميكية السياسة) أعتقد انها تعبر عن النهج الذي تبنته الحكومة، وأعتقد انه يلبي غرض سد الفراغ الذي سيتولد من حالة ( التحول) وما يصاحبها من آثار مزعجة و متعبة و مرهقة و نازفة. وعليه فديناميكية السياسة نهج سليم، ومطلوب في هذا الوقت، وأعتقد أنه سيستمر، لأنه يحقق أهدافه. كما أنه أمر مسلي و يحقق حراك إجتماعي عام. كما أن ديناميكية السياسة تشاهد ايضا في الوسط الرياضي والثقافي كذلك، وهو جزء من التحول، الا اني لا أرى فيه ازعاج او تعب او ارهاق او نزيف لأحد.

النهج المتدرج لتحفيز النمو هو الآخر واقع، وأرى ايجابيته، وأعتقد صوابه، به نتلافى التضخم الناتج عن الإنفاق السريع، وبه نستطيع التراجع متى تبين لنا الخطأ بأقل درجه من الخسائر، وهذا لا شك محمود وطيب و ايجابي.

تقرير البنك الأهلي استطرد في توقعاته المستقبلية، وبه معلومات مهمة للمهتمين والمستثمرين والمضاربين. والعمل يبطبيعة الحال يقتضي الوقع في الخطأ، وينبغي الصواب به في المجمل، و نحن نسير في الطريق الصحيح، وبلادنا تستحق التصفيق بحماسة و انبهار من الكل.

متخصص مالي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...
غادة مقال معبر ويلامس الواقع الذي نعيشة يناشد افراد المجتمع...

الفيديو