الجمعة 09 جمادى الثانية 1442 - 22 يناير 2021 - 02 الدلو 1399

لماذا ضريبة في المملكة؟ 

رندا تركي التركي

الجميع في الآونة الأخيرة يتحدث عن الضريبة والضريبة !  لكن ما السبب؟ تم فرض ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية وطبقت مطلع العام الجاري وذلك بنسبة5%.

من الخطأ جداً أن تعتمد الدولة على إيرادات من مصدر واحد وهذا ماكانت عليه المملكة سابقاً، فكانت تعتمد على النفط فقط كمصدر لإيرادتها لتغطية نفقاتها ، ولكن لابد من التنويع في المصادر، فمن أهم مصادر ايرادات الدولة (الضرائب) ، نجد أن العديد من الدول تطبق الضرائب سواءً المباشرة او غير المباشرة و النسب متفاوته من دولة الى اخرى . 

نلاحظ أن الأغلب غاضب من فكرة الضريبة ولعل سبب ذلك أنهم لم يفهموا الفكرة بشكل صحيح ، أو بسبب تلاعب بعض أصحاب المنشآت التجارية وغيرها بالأسعار وذلك بحجة الضريبة ! 

بدايةً الهيئة العامة للزكاة والدخل هي المسؤولة عن ضريبة القيمة المضافة ، ولقد قامت بوضع أنظمة وتعليمات ، وهنالك عواقب للمخالفين .. 

ضريبة القيمة المضافة التي طُبقت في المملكة هي ضريبة غير مباشرة و تُفرض على الخدمات والسلع بنسبة ٥٪؜ فقط لا على الدخل .. ويحق لأي شخص في حال قام بشراء سلعة مطبق عليها الضريبة وأراد إرجاع السلعة ان يسترد قيمة السلعة مع الضريبة ، فهناك حقوق كثيرة تحمي الأشخاص من تلاعب الآخرين عليهم بحجة ضريبة القيمة المضافة .

والهدف من ضريبة القيمة المضافة زيادة ايرادات الدولة وعدم الاعتماد الكلي على النفط. وتشير التوقعات الى أن ايرادات المملكة سترتفع خلال عام ٢٠١٨ بنسبة من ١.٥٪؜ الى ٢.٥٪؜ من الناتج المحلي الاجمالي لتبلغ مايقارب ٢٢ مليار ريال و٣٥ مليار ريال سنوياً ، وذلك كله سيؤثر تأثير كبير في اقتصاد المملكة . 

من وجهة نظري أن اقتصاد المملكة سينتعش بعد فرض الضريبة وذلك لأن الايرادات ستزداد وتتنوع مصادرها ، و أيضاً هنالك ضوابط وعواقب لكل مطبق للضريبة ولكل مخالف ، وهذا يمنح الأشخاص الراحة . 

[email protected]

    مقالات سابقة

المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو فيصل اذا اردت تعطيل امر اعمل له لجنه معقولة لجنه من كل هذه...
ابو معاذ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا موظف في شركة لمدة 10...
محمد اتجاهات قرارات وزارة الموارد البشرية قوية ولها ابعاد...
هاحر هل هجرة لبن سيتم نزع ملكيتها واذاالجواب نعم متى سيتم نزع...
احمد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استنزف اقتصاد الوطن...

الفيديو