الأحد 13 محرم 1440 - 23 سبتمبر 2018 - 31 الميزان 1397

تقرير اقتصادي أمريكي: 124 ملياردير في السعودية والإمارات بثروات تتجاوز  1.25 تريليون .. والهند تهدد اصحاب المراكز الأولى

كشفت تقرير اقتصادي حديث ان السعودية والامارات حلتا ضمن الـ 10 دول الاولى في العالم التي تحتوي اكبر عدد من المليارديرات من خلال وجود 124 ثريا متوزعين بين البلديين (بواقع 62 ثريا في كل بلد) تخطت ثرواتهم جميعا 337 مليار دولار ما يعادل اكثر من 1.25 تريليون ريال/درهم تقريبا.

وبيّنت شركة ويلث-إكس، المتخصصة في بيانات أثرياء العالم وتوزيع الثروة حول العالم في تقرير حديث لها عن تحسن دراماتيكي في أداء المليارديرات حول العالم خلال العام 2017. وعزت الشركة الأمريكية الأمر الى النمو المتسارع لعدد المليارديرات في آسيا، اضافة الى نشاط قطاع التكنولوجيا، والتحول السريع في البيئة الجيوسياسية، وتنامي تأثير هذه الفئة على الاقتصاد العالمي.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة التاسعة ضمن الدول الـ 10 التي تحتوي على أكبر عدد من المليارديرات في العالم، تبعتها دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة التاسعة مكرر الا ان المملكة تتفوق عليها بحجم ثروات الأثرياء.

و أشار التقرير الى ارتفاع في عدد المليارديرات في السعودية، مقارنة بالعام الماضي، الا أن هنالك انخفاضا في صافي الثروة، ويرى التقرير أن ذلك يرجع جزئيا الى حملة مكافحة الفساد التي طالت العشرات من رجال الأعمال البارزين بالمملكة .

وجآت الدول العشر الاولى من حيث الأثرياء كالتالي:

1- الولايات المتحدة:

عدد المليارديرات  680

اجمالي الثروة  3167 مليار دولار.

2. الصين:

عدد المليارديرات 338

اجمالي الثروة   1080 مليار دولار.

3. ألمانيا:

عدد المليارديرات 152

اجمالي الثروة    466 مليار دولار.

4. الهند:

عدد المليارديرات  104

اجمالي الثروة    299 مليار دولار.

5. سويسرا:

عدد المليارديرات 99

اجمالي الثروة    265 مليار دولار.

6. روسيا:

عدد المليارديرات  96

اجمالي الثروة  351  مليار دولار.

7. هونغ كونغ:

عدد المليارديرات  93

اجمالي الثروة  315  مليار دولار.

8. المملكة المتحدة:

عدد المليارديرات 90

اجمالي الثروة  251  مليار دولار.

9. المملكة العربية السعودية:

عدد المليارديرات  62

اجمالي الثروة  169  مليار دولار (633.7 مليار ريال).

10. دولة الامارات العربية المتحدة:

عدد المليارديرات 62

اجمالي الثروة  168  مليار دولار (617 مليار درهم اماراتي).

ولفت التقرير الى أن هذه الدول الـ10 تحتوي على 65% من اجمالي عدد المليارديرات حول العالم، وبها 71% من مجموع ثروة المليارديرات. وارتفع عدد المليارديرات بهذه الدول العشرة بنحو 232 ملياردير، مقارنة بالعام الذي سبقه اي 2016.

ونبه التقرير الى أن الولايات المتحدة لازالت تتربع على عرش الثروة، حيث يوجد بها 25% من عدد المليارديرات حول العالم، وبها 34% من اجمالي ثروة المليارديرات في العالم. ويأتي ذلك بفضل الاقتصاد المحلي القوي والمكاسب في الأسهم والتركيز الكبير لشركات التكنولوجيا التي تخلق الثروة. وأضافت أمريكا 60 مليارديرا جديدا، حيث ارتفعت القيمة الصافية الجماعية للأثرياء المليارديرات البالغ عددهم 680 شخص إلى 3.2 تريليون دولار وهذا النبلغ أقل بقليل من الثروة المجمعة للبلدان التسع الأخرى.

و سجلت ستة من الدول العشرة الأوائل نمواً أسرع من الولايات المتحدة في المليارديرات في كل منها ، في حين حظيت أربعة بلدان بتوسع أقوى في ثروة المليارديرات الجماعية. كانت الصين أهم جهة أداء في كلا المجالين ، حيث ارتفع عدد المليارديرات بأكثر من الثلث اي انهم زادوا 89 شخص فيما بلغت إجمالي القيمة الصافية بنسبة الثلثين تقريبًا (+ 410 مليار دولار). واستحوذت الصين على 12% من ثروة الملياردير العالمية ، مقارنة بـ 9% قبل عامين.

ووفقا للتقرير يتوقع أن يتعرض وضع الدول في المراكز الثلاثة الأولى للتهديد في السنوات القليلة القادمة من الهند ، التي صعدت ثلاثة مراكز في تصنيفات هذا العام على خلفية الزيادة بنسبة 22% في عدد سكانها المليارديرية و 50% زيادة في حجم الثروة الجماعية. وكانت المملكة المتحدة الدولة الوحيدة في المراكز العشرة الأولى التي سجلت انخفاضًا في أعداد المليارديرات وصافي القيمة الإجمالية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التأثيرات المرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي ساهمت في التنمية الضعيفة للنمو الاقتصادي والأسهم والأصول العقارية والعملة مقارنة مع معظم أقرانها.

وبالنسبة للمدن، تصدرت نيويورك القائمة من حيث تواجد اكبر عدد من المليارديرات على اراضيها وظلت المكان المفضل لأولئك الذين يبحثون عن مزيج فخم من التمويل والثقافة والتجارة والتسوق والعقارات. ويتوقع ان تكون المدينة الامريكية هي موطن لمزيد من المليارديرات، فيما حلت ثانيا: هونغ كونغ وتبعتها سان فرانسيسكو، فموسكو ثم لندن فبكين، ثم سنغافورة ودبي، واخيرا مومباي، وشينزين.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

صابرين اريد الاشتراك باسهم الإسمنت؟؟؟؟ كيف!!!!
ahmed حتى لو كان فيه شراء للمديونية لابد من وجود تعقيد بالامور...
عبدالله علي ذكر م الاستاذ محمد عبدالجبار انة يوجد هناك تسع شركات...
المواطن الاهلي ريت بسعره الحالي هل يعتبر من الفرص العائد السنوي...
ابو محمد مساكين المتقاعدين بعد خدمة طويلة وهذا شرف لهم ولكن بعد...