الأربعاء 16 محرم 1440 - 26 سبتمبر 2018 - 03 الميزان 1397

"جدوى": اسعار النفط ستقفز الى مستوى 80دولار وأكثر في هذه الحالة

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن ان اسعار النفط ستقفز الى 80 دولار او اكثر في حالة تم إعادة فرض العقوبات على إيران، مشيرة الى انه في حالة إعادة فرض العقوبات، فإن السوق سيفقد نحو 400 إلى 500 الف برميل يوميا من النفط الايراني.

وبحسب "جدوى" بلغ متوسط أسعار خام برنت 67 دولار للبرميل في الربع الاول لعام 2018 ،مرتفعة بنسبة 8% على أساس ربعي، مبينة ان زيادة التفاؤل بشأن نمو الاقتصاد العالمي، واستمرارالتزام دول الاوبك باتفاقية خفض الانتاج، وزيادة التوترات الجيوسياسية، ساهمت في دفع أسعارالنفط إلى مستويات لم تشاهد منذ الربع الرابع في عام 2014.

وابانت "جدوى" انه مع ترجيح بقاء أسعار النفط مرتفعة في المدى القريب، بسبب استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة، فهناك احتمال كبير لرفع التقديرات لاسعار خام برنت والتي تبلغ حاليا 60 دولار للبرميل.

في المقابل قررت "جدوى"  عدم تعديل تقديراتها حتى تتضح الرؤية بشأن التطورات الرئيسية التي تحيط بقرار الولايات المتحدة إزاء العقوبات على إيران في مايو، وتظهركذلك نتائج اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة للمراقبة المزمع انعقادها في وقت لاحق من هذا الشهر.

واضافت "جدوى" ان أحدث البيانات تشير إلى بقاء كل من أوبك وروسيا ملتزمتين بمستويات الانتاج المتفق عليها سابقا ، وان جهودهما اسهمت بالفعل في خفض مخزونات الخام التجارية حتى أصبحت متسقة مع متوسط المخزونات لفترات زمنية طويلة.  

واشارت الى انه في الاونة الاخيرة، يبدوأن الحجة وراء تمديد التعاون بين أوبك والمنتجين المستقلين قد تحولت باتجاه تحفيزالاستثمارات في مجالات التنقيب والانتاج، متوقعة أن يشهد الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة للمراقبة مناقشات مستفيضة حول تمديد اتفاقية خفض الانتاج لفترة زمنية أطول.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد اقترح ان يكون سن التقاعد المبكر ٥٠ سنه او مدة اشتراك ٢٠ سنه...
صابرين اريد الاشتراك باسهم الإسمنت؟؟؟؟ كيف!!!!
ahmed حتى لو كان فيه شراء للمديونية لابد من وجود تعقيد بالامور...
عبدالله علي ذكر م الاستاذ محمد عبدالجبار انة يوجد هناك تسع شركات...
المواطن الاهلي ريت بسعره الحالي هل يعتبر من الفرص العائد السنوي...