السبت 14 ذو القعدة 1441 - 04 يوليو 2020 - 13 السرطان 1399

"جدوى للاستثمار": رفع اسعار الطاقة محليا يوفر 209 مليار سنويا ويخفض الاستهلاك

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بارتفاع متوسط السعر المحلي للبرميل من النفط المكرر بنسبة تتراوح بين 40% الى 153% بحلول العام 2023، وان يرتفع متوسط السعر من 27 دولار في 2018 الى متوسط يتراوح بين 38 دولار الى 68 دولار للبرميل، مشيرة الى ان ذلك يعتمد على المستوى الذي ستثبت عندغ الحكومة السعر المرجعي المحلي.

وبحسب "جدوى" فانه من المتوقع اجراء المزيد من الاصلاحات في الاسعار  للطاقة المحلية خلال السنوات القليلة القادمة، وانه سيحدد لكل نوع من مدخلات الطاقة سعر مرجعي، متوقعة ان يكون اقرب الى السعر العالمي السائد.

واضافت انه بحسب برنامج التوازن المالي قبل تعديله فان تلك الاصلاحات ستوفر للحكومة مبلغ اجمالي يصل الى 209 مليار ريال في العام كما انها ستحفز خفض الاستهلاك.

من جهة اخرى ابانت "جدوى" انه على الرغم من ان رؤية 2030 اكدت على تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط، الا ان ذلك لا يعني باي حال من الاحوال اهمال انتاج النفط او الصناعات المتصلة به، مشيرة الى انه يجري التخطيط حاليا لاتخاذ عدد من الخطوات الرئيسية لضمان بقاء تكرير النفط الخام كركيزة اساسية في الاقتصاد السعودي وان كان بمستوى اقل.

واضافت انه في حال واصلت السعودية نهجها في تطوير قطاع صناعة التكرير لزيادة صادرتها من المنتجات المكررة عالية القيمة بالتزامن مع السعي لخفض الاستهلاك المحلي للمنتجات المكررة فيسؤدي ذلك الى تحقيق زيادة كبيرة في الايرادات المتحققة من صادرات النفط والنتجات المكررة بحلول عام 2030.

وابانت انه منذ العام 2014 ادى التوسع في انشاء المصافي عالية التقنية الى جانب اصلاح اسعار الطاقة المحلية الى خفض الاستهلاك المحلي وزيادة مستويات صادرات المنتجات المكررة.

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

‫محمد الصبيح‬‎ واين دار الاركان ؟ تمتلك في المؤسسة ما يقارب ال 3% ولا تحرك...
متعب يوسف الرمضان شهر ٩ميلادي ٢٠١٩و١٠ميلتدي٢٠٢٠خ
ابو محمد الصحيح البنزين الأخضر ٩١ من ٩٠ هللة للتر الواحد الى ٩٨ هللة
احمد شي يقهر الى متى الراتب ثابت والله ٩ سنين ولا زادو ريال قهر
علي العامر يبدو ان هناك خطا في المبلغ حيث يذكر المقال ان المبلغ هو ١....

الفيديو