الخميس 18 جمادى الأولى 1440 - 24 يناير 2019 - 03 الدلو 1397

"العقاري" يمنح مستفيدي البناء الذاتي لمن تقل أسعار أراضيهم عن 500 ألف ريال قيمة القرض بالكامل

عالج صندوق التنمية العقارية أزمة مستفيدي "البناء الذاتي" لمن تقل أسعار أراضيهم عن 500 ألف ريال، عن طريق منح المستفيدين، مبلغ نصف مليون ريال تقدم لهم من خلال دفعات عبر المصارف.

ووفقا لـ "الاقتصادية" قال صندوق التنمية العقارية، إن المرحلة الأولى من برنامج البناء الذاتي تمكن فقط المستفيدين ممن أسعار أراضيهم تصل إلى 500 ألف ريال وأكثر كامل قيمة القرض والبالغ "نصف مليون" ريال كاش نظرا لقوة عقاراتهم، في حين سيتم تمكين الراغبين كافة من المواطنين الذين أسعار أراضيهم تقل عن نصف مليون ريال، قيمة القرض كاملة ولكن عن طريق دفعات.

وأوضح، أن المواطنين الذين لا يستطيعون الحصول على القيمة الكاملة لبرنامج "التمويل المدعوم" بسبب وجود قروض شخصية عليهم، فقد أوجد الصندوق لهم عديدا من الامتيازات في المصارف تسهم في تجاوز هذه المشكلة عن طريق ما يسمى برنامج (2 في 1).

وأضاف الصندوق، "معظم المستفيدين لديهم قروض شخصية، الأمر الذي تطلب من الصندوق بالتعاون مع المصارف في إيجاد آلية تسهم في حل هذه الإشكالية، حيث تتمثل في قيام المصارف بمنح المستفيدين القرض العقاري من برنامج التمويل المدعوم مع الشخصي، على ألا تقوم المصارف بسحب كامل قيمة قسط القرض العقاري إلا بعد ثلاث سنوات، وهي الفترة التي تكتفي فيها المصارف بسحب قيمة قسط القرض الشخصي فقط".

وأكد الصندوق، أن هذا الأمر أسهم في زيادة مبالغ القروض للمواطنين نسبة 35 في المائة، لافتا إلى أن هناك هندسة مالية لتوفير المبالغ الذي يتمناها المواطن.

وبين أن الصندوق قام بخطوة أخرى لتمكين المواطنين من الاستفادة من برامج "التمويل المدعوم"، وهي قيام المصارف بإدراج قيمة الدعم التي يمنحها الصندوق للمستفيد ضمن قيمة الدخل الشهري "الراتب"، الأمر الذي أسهم في زيادة قيمة التمويل المدعوم للمواطن نحو 60 في المائة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد عسيري نسأل الله لكم التوفيق والنجاح
محمد الحربي لي شحنه من سنربوينت بالرياض الى الرياض والشحنه الان لها...
ابوغلا حصلت ع منتج سكني من وزارة الاسكان ثم ذهبت للبنك اللي ينزل...
عياد فرج العتيبي. شراء مديونيه. من بنك الراجحي. لدي بنك الرياض.
سالم وهذا سبب أغلب المستأجرين يرفضون توثيق عقودهم وخصوصا...