السبت 03 جمادى الثانية 1442 - 16 يناير 2021 - 26 الجدي 1399

«بلومبيرج»: السعودية تمكنت من خفض اعتمادها على صادرات النفط الخام

قال الخبير الاستراتيجي للنفط في وكالة «بلومبيرج»، جوليان لي، أن المملكة العربية السعودية تمكنت من خفض اعتمادها على صادرات النفط الخام.

حيث اظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة "جودي" أن السعودية تواصل في إحراز تقدم في الحد من اعتمادها على النفط الخام للتصدير وتوليد الطاقة. ووصلت مدخلات التكرير والاستخدام المباشر للنفط بالقرب من أدني مستوي لها منذ العام 2009.

ولفتت الوكالة الأمريكية الى انخفاض حصة النفط الخام من إجمالي الصادرات النفطية السعودية، حيث بلغت 82% في المتوسط خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، مقارنة بـ92% في الربع الأخير من العام 2013. وبالمقارنة بين الفترتين، انخفضت صادرات النفط الخام بمقدار 650 ألف برميل يوميا، بينما ارتفعت المبيعات الخارجية اليومية للمنتجات المكررة بمقدار 876 ألف برميل.

وكان الاستخدام المباشر للنفط الخام 260 ألف برميل يوميا في ديسمبر الماضي، أي بزيادة 8000 برميل فقط فوق مستوى يناير من العام 2017، وهو أدنى مستوى منذ أبريل من العام 2009، وفقا لبيانات جودي.

وأشار التقرير الى أن السعودية عززت من استخدام الغاز في توليد الطاقة مع بدء تشغيل محطة واسط للغاز في مارس من العام 2016. في ذات الوقت تجري السعودية حاليا محادثات مع روسيا وغيرها من الدول لاستيراد الغاز الطبيعي من أجل خفض استخدام النفط.

وأشار التقرير الى استمرار البحث عن موارد الغاز المحلية. حيث اظهرت بيانات شركة "بيكر هيوز" لخدمات الحقول النفطية ازدياد منصات الحفر للغاز مقارنة بالنفط في المملكة العربية السعودية في يناير الماضي، وتعتبر للمرة الأولى منذ سبع سنوات.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو