الأربعاء 07 صفر 1440 - 17 أكتوبر 2018 - 24 الميزان 1397

آل الشيخ: بلغ 234 مليار .. 130 مليار  منها مقدمة للأفراد

وكيل محافظ "ساما" لـ "مال": لأول مرة خلال 4 سنوات التمويل العقاري من البنوك ينمو 27%

كشف لـ "مال" أحمد بن عبدالله آل الشيخ وكيلاً محافظ مؤسسة النقد "ساما" للرقابة ان تمويل القطاع العقاري السكني المقدم من البنوك والمصارف حقق نمواً سنوياً نهاية 2017 بنسبة 27% لأول مرة منذ عام 2014، حيث بلغ حجم التمويل من البنوك والمصارف وشركات التمويل للقطاع العقاري 234 مليار ريال منها 130 مليار ريال مقدمة للأفراد.

ووصف وكيل المحافظ للرقابة هذا النمو بانه يعد دليلاً ملموساً على الجهود الاستثنائية التي يقوم بها رئيس برنامج الإسكان والجهات الأخرى المشاركة في برنامج الإسكان ومن بينها مؤسسة النقد.

وبيّن آل الشيخ ان الجهات المشاركة في برنامج الاسكان قدمت كل ما من شانه دعم نمو قطاع التمويل العقاري وتحقيق التكامل مع الأهداف الوطنية للإسكان التي تضمنتها رؤية المملكة 2030 وتوجيهات القيادة - حفظها الله -. متطرقا الى المبادرات التي قامت بها "ساما" ومن اهمها رفع نسبة التمويل الى قيمة العقار من 70% الى 85% ومن ثم الى 90% للسكن الأول, بالإضافة الى تخفيض المعدل المرجح للمخاطر من 100% الى 75% ومن ثم مؤخراً الى 50%  والذي يستخدم لاحتساب الاصول المرجحة حسب المخاطر لاغراض الحصول على معدل كفاية راس المال. 

واشار  الى ان المؤسسة رخصت للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري برأسمال 1.5 مليار ريال بهدف تعزيز مصادر التمويل , كما رخصت لشركة تسجيل العقود وتهدف هذه المبادرة الى رفع مستوى حوكمة التمويل العقارية وتسهل إجراءات التنفيذ.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Abu Saeed نسال الله ان يعوضنا خير
عبدالعزيز ابراهيم صالح بن محمود إلزام أغلب الشركات والتجار في بناء وتطوير القرى والمحافظات...
سلمان انا اعمل في التجارة واعرف الكثير نقل تجارته الى البحرين...
عبدالرحمن المحمد الإجراء العملي أن تدرس الآثار قبل اتخاذ قرار أو إصدار نظام...
عنزي كفوض يجب مقاطعة اي شركة نسبة السعوده فيها تقل عن 90 بالميه انا...