الخميس 08 جمادى الثانية 1442 - 21 يناير 2021 - 01 الدلو 1399

وبضدها تتبين الأشياء

د. أحمد بن سهيل عجينه

دائماً ما يستحضرني قول المتنبي "وبضدها تتبين الأشياء" و كذلك قول دوقلة المنبجي "ضدّانِ لِما اسْتُجْمِعا حَسُنا وَالضِدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ الضِدُّ". وهذا يدفعني للتفكير في ضد الأشياء (وإن كنت أظنها واضحة) لأنه يعطي عمقاً في المعنى قد يغيب على كثير من الناس. فمثلاً في الاصطلاح اللغوي يعرف الظلم بأنه "وضع الشيء في غير موضعه" فما ضد الظلم في الاصطلاح اللغوي؟ الجواب هو "وضع الشيء في موضعه" وهذا هو تعريف مصطلح الحكمة. فالحكمة في هذا السياق هي ضد الظلم وهذا يعطينا فهماً أعمقاً لمعنى الظلم والحكمة وكذلك العدل والجهل. والشواهد في هذا الموضوع كثيرة ولا أريد الاستطراد فيها.

ولكن ما يستهويني أكثر كمتخصص في علم التسويق هو معرفة ما ضد مصطلح التسويق حتى استطيع فهم التسويق بطريقة أعمق. ضد مصلح التسويق هو التسويق العكسي أو ما يعرف بـ (Demarketing) ويقصد به الخطوات والاستراتيجيات المتبعة لتخفيض الطلب على منتج ما. إذن من هذا البعد يكون التسويق هو الخطوات والاستراتيجيات المتبعة لزيادة الطلب على منتج ما. وهنا أضاف الضد مفهوم أعمق (في سياق محدد) لمفهوم التسويق. ولكن بماذا يفيدنا التسويق العكسي وكيف يمكن استخدامه؟.

يشتهر التسويق العكسي في استخدامه في مجالات الطلب المؤذي unwholesome مثل التبغ والاستهلاك المفرط للماء والكهرباء والطاقة. كما وله أيضاً استخدامات تجارية في الشركات وكذلك في تسويق الوجهات. فكيف يمكننا استخدام هذا المفهوم في تسويق الوجهات؟ حسب المسح الديموغرافي لعام 2016 الذي قامت به الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فإن نسبة 66.5% من سكان المملكة يعيشون في ثلاث مناطق إدارية (منطقة مكة المكرمة ومنطقة الرياض و المنطقة الشرقية، على الترتيب) من أصل 13 منطقة. ويعود ذلك إلى التطور السريع والمنقطع النظير الذي شهدته هذه المناطق خلال الفترات السابقة من توفر الوظائف والخدمات الصحية والتعليمية مما دفع القطاع الخاص في الاستثمار في هذه المناطق وبالتالي ضاعف من فرص التوظيف فيها و ساهم بشكل كبير في الهجرة من المناطق الأخرى إلى هذه المناطق. يمكننا استخدام استراتيجيات التسويق العكسي لتشجيع الهجرة العكسية من هذه المناطق إلى المناطق الإدارية الأخرى خصوصاً في ظل وجود مميزات تنافسية مثل انخفاض الأسعار فيها وقلة الزحام والفرص الاستثمارية الواعدة كونها ما زالت بيئة خصبة ولم تتشبع بالمنافسة. لذلك يجب التكامل بين تسويق البديل والتسويق العكسي عند بناء المزيج التسويقي العكسي. 

على الرغم من أن عدد سكان المملكة أقل نصف عدد سكان بريطانيا ومساحتها تقترب من عشر أضعاف مساحة بريطانيا إلا أن تركيز الكثافة السكانية في ثلاث مناطق إدارية يخلق تحديات على أكثر من مستوى. ولعل تجربتي في العيش بين الرياض والظهران وجدة قبل الابتعاث وتجربتي في العيش في مدن صغيرة خلال مرحلة الابتعاث وما بعد الابتعاث أستطيع أن ألخصها في الراحة وسعة الوقت والبعد عن ضغوط وزحام الحياة.

أكاديمي متخصص في التسويق وسلوك المستهلك Dr_AhmedAjina @ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه Bandar Alhattab في 12/21/2017 - 09:59

مقال جمع بين الشعر و الفلسفه و التجاره و التخطيط المدني بأسلوب سلس و راقي. شكرا لابداعك دكتور.

إضافة تعليق جديد

الفيديو