الثلاثاء 04 ربيع الأول 1442 - 20 أكتوبر 2020 - 28 الميزان 1399

استعدادا لبدء الصرف الخميس.. تخصيص 32.4 مليار ميزانية لـ "حساب الموطن" في 2018

كشف بيان اعلان الميزانية التقديرية للعام 2018 والصادر قبل قليل عن تخصيص ميزانية بقيمة 32.4 مليار ريال لبرنامج حساب المواطن لدعم الاسر السعودية محدودة الدخل لحمايتهم من الآثار المباشرة وغير المباشرة المتوقعة للاصلاحات الاقتصادية، حيث ينتظر أكثر من 13 مليون مواطن ومواطنة صرف الدفعة الاولى بعد غدا الخميس 21 ديسمبر2017.

وأوضح وزير المالية محمد الجدعان في المؤتمر الصحفي للاعلان عن الميزانية أنه تم حساب متوسط الزيادة في تكلفة الكهرباء والوقود والتكاليف الاخرى والتي سيتحملها المواطن نتيجة للاصلاحات الاقتصادية وتم على اساسها تخصيص المبالغ المستحقة لكل اسرة مع مراعاة اضافة 10% زيادة عن متوسط الزيادة في التكلفة وذلك حرصا من قبل الدولة على معالجة اي عوامل لم تؤخذ في الاعتبار عند تحديد المبلغ المستحق.

ووفقا لوثيقة التوازن المالي2020 يتم احتساب قيمة البدل الاساسي حسب حجم الاسرة، فكلما زاد حجم الاسرة زادت قيمة البدل وسوف تتناقص قيمة البدل كلما ارتفعت وتحسنت حالة الاسرة المادية، فاصحاب الدخل المرتفع لن يحصلوا على اي بدل. وتتوقع الوثيقة أن تبلغ مخصصات البرنامج ما بين 60 إلى 70 مليار ريال بحلول العام 2020.

يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كانت قد أعلنت قبل اسبوع  أن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج "حساب المواطن" بلغ 13.040.667 مواطن ومواطنة، منهم 3.728.386 رب أسرة، و 9.312.281 تابعا  لرب الأسرة.

وتتمثل المبادئ التوجيهية الاساسية لبرنامج حساب المواطن في توفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات، وان يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد، وأن  يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة، واخيرا البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

ومن بين الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويعد برنامج “حساب المواطن” أول برنامج حكومي من نوعه في السعودية، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً، حيث يهدف برنامج “حساب المواطن” إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات. وستتم مراجعة هذه المبالغ كل3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو