السبت 21 ذو القعدة 1441 - 11 يوليو 2020 - 20 السرطان 1399

الاقتصاد المناطقي وغياب تفعيله

فهد بن عبدالعزيز الفهمي

وزارة الاقتصاد والتخطيط اليوم نحن بحاجة لنرى تحركات من الوزارة ووزيرها الجديد في مجالات عدة وأهمها إتاحة الفرص للمواطنين في المشاركة بالافكار والمشاريع التنموية والاقتصادية للوطن!!

((الاقتصاد المناطقي)) غياب ويفتقر الى التفعيل. فهل تتحرك وزارة الاقتصاد والتخطيط لتفعيل حزم وبرامج اقتصادية من شأنها زيادة الناتج المحلي ودفع عملية البناء والتنمية وتوطين الوظائف ومكافحة البطالة وأيضاً مكافحة الهجرة من القرى النائية للمحافظات والمدن؟

لدينا 13 منطقة في المملكة العربية السعودية إدارية تتبعها محافظات ومراكز وقرى لم تستثمر بالشكل المناسب فهل تتحرك الوزارة لتفعيل (الاقتصاد المناطقي)؟ ويكون تحت أُطر معينة لكل مدينة برامجها التنموية والاستثمارية التي تساعد في نجاح الخطط التنموية في مملكتنا الحبيبة !

إن الاستثمار المناطقي يعطي أمير المنطقة والمحافظين ورؤساء البلديات صلاحيات لتحديد الفرص الاستثمارية بالمنطقة ثم البدء فيها بما يتناسب مع دراسة الجدوى لها ثم تسويقها بتنافس بين المناطق والمدن لتنهض المملكة العربية السعودية نحو العالم الاول بعون الله. فعلى سبيل المثال منطقة القصيم تشتهر بالزراعة للفواكة والخضروات والتمور وبعض المنتجات التي تباع وتصدر في العالم منطلقة من مملكتنا نحو صناعة سعودية ١٠٠٪‏ وهذا بلا شك رافد اقتصادي مهم ينتج عنه فرص عمل لابناء وبنات المنطقة.

إذاً نحن بحاجة إلى تفعيل الاقتصاد المناطقي وإلزام أمراء المناطق بتحديد الفرص الإستثمارية في كل منطقة وعوائدها على مدى 5 سنوات ودراسة جدواها فهناك مناطق بحرية يستفاد منها في عدة مجالات استثمارية 
وأخرى سياحية جبلية لم تستثمر بالشكل المرغوب.

نعم لدينا فرص استثمارية هائلة في مناطق المملكة نستطيع إذا فعلنا التقيم والبحث والتنفيذ سننافس العالم بشتى المجالات دون هوادة.
والله يسترنا فوق الارض وتحت الأرض ويوم العرض علية..
    

[email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو