الثلاثاء 10 ربيع الثاني 1440 - 18 ديسمبر 2018 - 26 القوس 1397

كشف في تصريح خاص أن الشريك سيستحوذ على حصة مسيطرة

مدير الخطوط السعودية لـ "مال": سنستكمل تخصيص القطاع الطبي خلال أسابيع وسنعلن اسم الشريك الجديد

كشف لـ "مال" المهندس صالح الجاسر مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية انه سيتم خلال الاسابيع القليلة المقبلة استكمال تخصيص "السعودية للخدمات الطبية" (مديكال) لتكون شركة مستقلة بدخول شريك فني في ملكيتها، مشيرا الى انهم يفاضلون حاليا بين عرضين لاختيار احدهما كشريك، بعد ان تم تقليص العروض المقدمة لعرضين فقط كانا الاميز بين العروض.

وتقدم "مديكال" خدمات الرعاية الصحية لمنسوبي الخطوط السعودية كمنشأة طبية خاصة. واعتذر الجاسر عن تحديد اسماء الشركتين اللتين تدرس عروضهما، وهل هما من الشركات المدرجة في القطاع الطبي بسوق الاسهم السعودية او خارجه؟، لكنه اكد ان الشريك الجديد في  "السعودية للخدمات الطبية" (مديكال) ستكون حصته هي المسيطرة في الشركة المزمع تخصيصها، دون أن يحدد النسبة او القيمة المتوقع لبيع الحصة.

ويأتي تخصيص الخدمات الطبية ضمن هدف الخطوط السعودية لتخصيص كافة القطاعات الغير الأساسية وتحويلها الى وحدات تجارية استراتيجية وإعادة هيكلتها لتصبح قطاعات ربحية تحقق عوائد مالية. ويمثل تخصيص الخطوط السعودية للخدمات الطبية خطة كاملة للتخصيص تشمل التأمين وقطاع الشحن وقطاع الخدمات الأرضية وقطاع الصيانة والهندسة وقطاع التدريب ممثلا بأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران.

وقد بين الجاسر في تصريح سابق له على أن الخطوط السعودية تمضي قدماً في برنامجها للتخصيص حيث تنوي تحويل قطاعاتها المختلفة إلى شركات، والمساهمة في تعزيز الحوكمة. وأبان حينها أنه توجد 11 شركة تعمل تحت مظلة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، اثنتان منها استكملتا كل مراحل التخصيص وتم إدراجهما في سوق الأسهم وهي وحدة الخطوط السعودية للتموين والسعودية للخدمات الارضية.

ومن جانب اخر تهدف الخطوط السعودية في برنامج التحول الوطني 2020 الى مضاعفة إنجازاتها عن طريق توسيع اسطولها بـ 200 طائرة جديدة ورفع عدد المسافرين الى 45 مليون مسافر سنويا وتهيئة الجو المناسب لجذب المسافرين وتسيير 1000 رحلة يوميا بحلول 2020. 
 
 

مخطط القيروات قيت

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه محمد الحميد في 10/25/2017 - 23:55

هل سيتم تخصيص جميع الوحدات الاستراتيجية مثل شركة الخطوط السعودية لتنمية وتطوير العقار سارد شركة ذات ربحية ومساندة لجميع الوحدات الاستراتيجية . هناك وحدات لا تحقق ربحية كيف سيتم تخصيصها أو سيتم دمجها مع وحدات ربحية أو ضمها للقابضه . وما مصير موظف السعوديه بعد خدمته أكثر من 25 عاما .

أضافه عبدالله العليان في 10/08/2018 - 17:38

ما مصير موظفين الميدكال السعوديين هل سيتم الاستغناء عنهم ؟!

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...