الخميس 18 جمادى الأولى 1440 - 24 يناير 2019 - 03 الدلو 1397

هيئة الاحصاء: اسعار العقارات التجارية بالرياض تنخفض 15.4%  و"السكنية" تتراجع 7.5% .. خلال عام

كشف التقرير الربع سنوي لأسعار العقارات الصادر اليوم عن الهيئة العامة لاحصاء عن تسجيل اسعار العقارات التجارية في مدينة الرياض انخفاضا نسبته 15.4% خلال عام، فيما سجلت أسعار العقارات السكنية في العاصمة انخفاضا نسبته 7.5%.

وأوضح التقرير أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بالرياض سجل 81.8 نقطة في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 91.8 نقطة في الربع المقابل من العام الماضي بانخفاض سنوي نسبته 10.9%.

 إلا أن التقرير أظهر أن الانخفاض الاكبر كان للعقارات التجارية (قطعة ارض، عمارة، معرض/محل، مركز تجاري) والتي انخفض مؤشرها إلى 69.4 نقطة في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 82 نقطة قبل عام أي بانخفاض نسبته 15.4%.

أما مؤشر القطاع السكني (قطعة ارض، عمارة، فيلا، بيت، شقة)  في الرياض فقد انخفض مؤشره إلى 91.7 نقطة في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 99.2 نقطة قبل عام أي بانخفاض 7.5%، وهو ما يشير إلى تفوق الانخفاض في القطاع التجاري عنه في القطاع السكني بالرياض.

وبين التقرير أن مؤشر الرقم القياسي لاسعار العقارات التجارية في الرياض هو االاكثر انخفاضا بين مدن المملة الاخرى حيث سجل القطاع التجاري في جازان ثاني ابر انخفاض بنسبة 10% ويليه القطاع التجاري في حائل انخفاض 6% ثم مكة المكرمة نسبة 5%.

وجاءت الرياض في المركز الثالث من حيث الانخفاض السنو في أسعار العقارات السكنية عد حائل التي انخفض القطاع السكني فيها بنسبة 12% ثم القصيم 8.9% ثم الرياض والرياض والباحة في المركز الثالث.

وعلى صعيد مدن المملكة ككل اوضح التقرير أن المؤشر العام للرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة قد شهد انخفاضا سنويا نسبته 6.3%، حيث سجلت العقارات التجارية انخفاضا نسبته 8.9% والسكنية انخفضت 5.4%، وكانت الاراضي التجارية هى الابر انخفاضا بنسبة 8.9%، وتلاتها اسعار الشقق السكنية بانخفاض 7.3% ثم المعرض او المحل التجاري بنسبة انخفاض 6% يليها الاراضي السكنية بانخفاض 5.4%.

وعلى الرغم من الانخفاض السنوي الذي اظهره التقرير إلا أنه على صعد تطور أسعار العقارات في المملكة خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع السابق تظهر البيانات ارتفاع طفيف في اسعار العقارات السكنية نسبة 0.4% وبشل خاص أسعار الاراضي السنية التي ارتفعت بشكل طيف 0.5%. أما أسعار العقارات التجارية لاتزال ي النطاق السالب بانخفاض 1%.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد عسيري نسأل الله لكم التوفيق والنجاح
محمد الحربي لي شحنه من سنربوينت بالرياض الى الرياض والشحنه الان لها...
ابوغلا حصلت ع منتج سكني من وزارة الاسكان ثم ذهبت للبنك اللي ينزل...
عياد فرج العتيبي. شراء مديونيه. من بنك الراجحي. لدي بنك الرياض.
سالم وهذا سبب أغلب المستأجرين يرفضون توثيق عقودهم وخصوصا...