الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 - 21 نوفمبر 2018 - 29 العقرب 1397

"مال تنفرد" .. بعد 14 عام .. سعود بن ثنيان يترجل من مجلس "سابك" والجربوع بديلا .. وأجنبيان يدخلان المجلس لأول مرة

علمت "مال" أن الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة سابك سيترك منصبه كعضو وكرئيس لمجلس الإدارة خلال الشهرين المقبليين بعد رئاسة دامت لنحو 14 عاما حققت الشركة فيها قفزات كبيرة حتى غدت إحدى الشركات الكبرى في قطاع البتروكيماويات. وستعقد الجمعية العمومية للشركة اجتماعا لانتخاب مجلس إدارة جديد خلفا للحالي.


الدكتور عبدالعزيز بن صالح

وبيّنت المصادر أن الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن منصور الجربوع سيخلف الأمير سعود في رئاسة المجلس، ويعتبر الدكتور الجربوع من الاقتصاديين البارزين حيث سبق إن كان مديرا عاما لشركة سابك، كما شغل عضوية اللجنة الاستشارية لمجلس الاقتصادي الأعلى في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله – إضافة إلى عضوية مجالس عدة شركات من بينها: ابن رشد، كيميا، بنك الرياض، زجول، ومجلس الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وأفادت المصادر – فضلت عدم الاشارة لاسمها- أن الدكتور فهد المبارك المستشار في الديوان الملكي حاليا ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" سابقا سيدخل المجلس الجديد، فيما سيبقى من الدورة الحالية كممثلي الحكومة فقط، يوسف البنيان، حيث سيبقى كنائب لرئيس مجلس الإدارة في الدورة الجديدة وكرئيس تنفيذي للشركة.

الأمير سعود بن عبدالله
الأمير سعود بن عبدالله

وأوضحت المصادر أن المجلس الجديد سيدخله ولأول مرة عضوين أجنبيين هما ألماني وبريطاني: كليم ماكلين وروبيرتو غيالدوني. يذكر أن مجلس الإدارة في "سابك" مكون من 9 أعضاء 5 ممثلين للحكومة و4 للقطاع الخاص.

يشار إلى أن مجلس الوزراء السعودي اصدر خلال شهر أبريل الماضي قرارا بأن يكون تعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" الذين يمثلون الحكومة، بمن فيهم رئيس المجلس ونائبه من خلال الجمعية العامة وفقاً لأحكام نظام الشركات. وخول هذا القرار صندوق الاستثمارات العامة – ممثل حصة الحكومة في الشركة - باتخاذ ما يلزم لتعديل النظام الأساسي للشركة بما يتفق مع ذلك.
 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه محمد بن خلف في 09/16/2017 - 09:51

ألماني وبريطاني: كليم ماكلين وروبيرتو غيالدوني. ]
روبيرتو غيالدوني.: عفواً ، هذا إسم إيطالي وليس ألماني

إضافة تعليق جديد

ابو البراء الاداره الفاشله والمحسوبيات في التعيين وفي الرواتب
م ن اللهم زد وبارك مايكفي مليون
ايمن فاروق اناعندي مطعم ايطالي بمدينة جده وأود الاشتراك معكم ارجو...
ابو طارق من اهم القرارا ت التي اتخذت للتوطين خلال العشر سنوات...