الخميس 17 ذو الحجة 1441 - 06 أغسطس 2020 - 15 الأسد 1399

رجح عدم تجاوز أسعار النفط الـ 60 دولار خلال 2017

البنك الاهلي: احتياطيات المملكة تغطي 30 شهرا .. والاقتصاد السعودي مستعد لمواجهة الصدمات

كشف البنك الاهلي ان تقييم كفاية الاصول الخارجية الصافية للمملكة يؤكد على ان الاحتياطيات السعودية اعلى من جميع النسب المطلوبة حيث ان صافي الأصول الأجنبية تغطي حوالي 30 شهرا .
وبيّن البنك الاهلي في تقرير حديث عن الاقتصاد السعودي ان قياس مخاطر الاقتصاد الكلي من خلال كفاية الاحتياطيات ومستوى الدين والاستقرار المالي يكشف إن المملكة العربية السعودية مستعدة لمواجهة الصدمات المستقبلية المحتملة.

يأتي ذلك، رغم ان البنك رجح عدم تتخطى اسعار النفط مستوى الـ 60 دولار للبرميل هذا العام، مشيرا الى ان سعر التعادل في الميزانية السعودية يبلغ 66.2 دولار لبرميل النفط. ووفقا لتقرير البنك الاهلي فان توفر الاحتياطيات في شكل أصول أجنبية صافية مصدرا حاسما لدعم السيولة للاقتصاد في الظروف الغير مواتية، مضيفا ان المستوى الأمثل للاحتياطيات يعتمد على النضج الاقتصادي والمعاملات المالية الدولية والحجم من النظام المصرفي ودرجة انفتاح حساب رأس المال.

وأوضح التقرير انه على الرغم من الزيادة في الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، البالغ  13.2%، إلا أنها لا تزال منخفضة بالمقارنة مع نظرائها الدوليين مثل اليابان والولايات المتحدة التي تبلغ  253% و 108%، في حين بلغت النسبة في أفضل الاقتصادات الإقليمية، الإمارات والكويت 19.3% و18.6% على التوالي.

وبحسب البنك الاهلي يعتمد اتجاه أسعار النفط  لبقية عام 2017 على وتيرة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، وتأثير اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء في المنظمة مؤخرا على تمديد التخفيضات إلى ما بعد عام 2017.

وابان "البنك الاهلي" انه على الجانب المصرفي، فإن نسبة القروض المتعثرة حاليا في البنوك السعودية توضح ممارسات الادارة الحكيمة والاشرافية التي تطبقها البنوك ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وبين انه في نهاية عام 2016، سجلت نسبة القروض المتعثرة على مستوى القطاع 1.2%، مقارنة مع 1.9% المسجلة خلال الفترة 2004-2008.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

احمد السلام عليكم انا اعمل في شركة لمدة ٦ سنوات لم يعطوني اجازة...
صديق للأسره اشور عليك بعدم تعريض الشركه للإدارة العامه.. والذي سيفقدها...
موظف سابق لدى شركة علوان للنظافة بمكة إذا كان إبراهيم علوان هو نفسة مدير نادي الاتحاد سابقا وصاحب...
الحق ماجد تأخير الرواتب للأسف ضعف قانوني يسمح لشركات ارتكابها...
علي ابن مشبب ذكر ان الارتفاع جاء بسبب المتداولون في منصة روبن هوود...

الفيديو