الخميس 13 ربيع الأول 1442 - 29 أكتوبر 2020 - 07 العقرب 1399

السعودية الثانية خليجياً في إرساء العقود بـ 4.7 مليارات دولار

كشفت مجلة ميد إن السعودية أرست عقودا في الربع الأول من هذا العام بقيمة 4.7 مليارات دولار، لتأتي في المركز الثاني بعد الإمارات بنحو 10.8 مليارات دولار، فيما حلت الكويت ثالثا بنحو 4.6مليارات دولار ، كما حلت قطر في المركز الرابع بعقود بقيمة 2.7 مليار دولار، ثم عمان بواقع 3 مليارات دولار، وأخيرا البحرين بواقع 753 مليون دولار.

ووفقا لـ "الأنباء" يعد العقد الذي وقعته شركة نفط الكويت مع بتروفاك البريطانية لبناء مركز التجميع 32 أكبر عقد تتم ترسيته في الربع الأول، حيث بلغت قيمته 1.3 مليارات دولار.

وأضافت المجلة ان ثمة مؤشرات على ارتفاع قيمة الصفقات الإجمالية التي تم إبرامها في سوق المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 20% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بقيمتها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام، وذلك وفقا لوحدة ميد بروجكتس التابعة لها والتي تتعقب نشاطات المشاريع في المنطقة.

في هذا السياق، توقعت المجلة أن يكون الربع الثاني من العام الحالي حاسما، ففي حال سجلت القيمة الإجمالية للعقود التي تتم ترسيتها معدلات النمو ذاتها، فإن هذه الفترة الفصلية ستكون شبيهة بما حققته حركة السوق في نهاية العام 2016.
أما في حال تعافى السوق، فإن النمو سيتقلص بفعل استكمال إنجاز المشاريع التي كانت قيد التنفيذ.

وتوقعت ميد بروجكتس ان تبلغ قيمة المشاريع خلال الربع الأول من هذا العام التي تم إنجازها 28.2 مليار دولار، وهو ما يزيد بحوالي 600 مليون دولار أو 2% عن قيمة العقود التي أرسيت في الربع الأول من 2016.

وبلغت القيمة الإجمالية للصفقات التي تم توقيعها في الربع الأول ما يزيد قليلا على 26 مليار دولار، مقارنة بـ 22.2 مليار دولار في الربع الأخير من 2016.

وانخفض إجمالي العقود في الربع الأول لعام 2017 بنحو 17% عما كان عليه في الربع الأول من العام الماضي، حيث تم ابرام عقود بقيمة 33.5 مليار دولار.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Yasir Ismail جزى الله خيرا خادم الحرمين وولي عهده الأمين ورجالهم...
QAS SHAM شكرا
محمد بن عبدالله رجل متمكن من علمه واسلوب مبسط بطبيعته ويلخص الأهم وهو كيفية...
ابوشقاوي واتمنا انا ننال نحن موضفي القطاع الخاص بما ناله الاجنبي من...
علاء محمد علي خطاب أتقدم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشرفين وولي عهده على هذا...

الفيديو