الجمعة 25 ذو الحجة 1441 - 14 أغسطس 2020 - 23 الأسد 1399

"الراجحي المالية": الحكومة وفرت 17 مليار في 3 اشهر واعادت البدلات بعد تحسن الإيرادات

كشفت  "الراجحي كابيتال" عن توقعاتها بان يكون الرقم الحكومي المستهدف للإيرادات لعام 2017 ، قد بني على سعر للنفط يبلغ 50.3 دولارا للبرميل بينما كان متوسط سعر النفط للربع الأول 2017 أعلى عند مستوى 52 دولارا للبرميل ، كما أنه من جانب اخر ، قد تم ترشيد وخفض التكاليف بمقدار 17 مليار ريال في الربع الأول 2017.

واكدت "الراجحي المالية" على أن تكون البدلات والحوافز قد تمت اعادتها ، عقب مراجعة رسمية أظهرت أداء أفضل من التوقعات للميزانية في الربع الأول 2017، وان اعادة البدلات والعلاوات ، يظهر تحسنا في الثقة في الاقتصاد ، وهو أمر ايجابي ينعكس بشكل عام على السوق ككل.

وابانت ان  خفض البدلات والمزايا المالية قد تم الاعلان عنه سابقا، عندما كان سعر خام برنت أقل من 45 دولارا للبرميل ، كما كان المحللون بالسوق على ثقة بأن أسعار النفط من المرجح أن تظل ثابتة عند مستوى يحوم حول 50 دولارا للبرميل أو أنها سوف ترتفع من ذلك التاريخ فصاعدا.
واشارت الى ان المملكة العربية السعودية أعادت صرف جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، والتي كان قد تم خفضها أو ايقافها في شهر سبتمبر من العام الماضي على اثر سلسلة من الاجراءات التقشفية.

واضافت إن هذا القرار القاضي بإعادة صرف البدلات، من المحتمل أن يؤدي الى زيادة الاستهلاك الكلي في الاقتصاد، نظرا لأن الدخل المتاح للإنفاق المرتفع، سوف يعود بالفائدة على القطاعات الاستهلاكية الرئيسية ، أي قطاعي التجزئة والمواد الغذائية. وتجدر الاشارة هنا ، الى أن هذين القطاعين هما القطاعان اللذان شهدا أكبر انخفاض بعد الاعلان عن خفض وايقاف البدلات والعلاوات في سبتمبر 2016. كذلك، فمن المرجح أن تستفيد أيضا بعض القطاعات الأخرى كقطاع البنوك ، وخاصة تلك القطاعات ذات الارتباط بقطاع التجزئة. 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو