الخميس 17 ذو الحجة 1441 - 06 أغسطس 2020 - 15 الأسد 1399

دراسة الجدوى الاقتصادية مزيج من الفن والتخصص

مستشارة اقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية هي من أكثر الموضوعات التي يساء فهمها واستخدامها، بل ان البعض اعتبروها جزء من المتطلبات والشروط الضرورية للحصول على تمويل للمشروع فقط، فالواجب اعتبارها المرشد والمرجع لصاحب المشروع طوال سنوات المشروع، والذي تبنى على أساسه خطة عمل المشروع، لذا أي خطأ في هذه المرحلة المبكرة سيؤدي الى فشل المشروع لا قدر الله.
تكمن أهمية دراسة الجدوى من أهمية نجاح المشروع، وفي ظل انتشار دراسات الجدوى الاقتصادية "الرديئة" او تلك التي يكون غرضها تجاري بحت، وجدت من المناسب ان اسلط الضوء على موضوع المقال من خلال أهمية ما تحتوي عليه من معلومات وبيانات ضرورية لصاحب المشروع، والتي لا يمكن ان تعد إلا من قبل مختص وذو خبرة في المجال، كما انها تختلف اختلاف جذري من مشروع لآخر، حيث انه من غير الممكن والمنطقي ان يتم نسخ دراسة مشروع وتطبيقها على مشروع آخر حتى وإن كان المشروعين من نفس المجال، بالإضافة الى ان هذا الأمر يتجاهل فن دراسة الجدوى، فإن أصحاب المشاريع ان استندوا على هذه الطريقة فإنهم يسعون لفشل مشاريعهم لا قدر الله.
بداية نعرف ماهي الجدوى؟
الجدوى في اللغة تعني العطية والنفع. اما في الاصطلاح: فان جدوى مشروع ما تعني مدى صلاحية مشروع ما.
لمن دراسة الجدوى الاقتصادية؟
للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
ماهي أنواع لدراسات الجدوى؟
دراسة الجدوى السياسية.
ودراسة الجدوى البيئية.
ودراسة الجدوى الاجتماعية.
ودراسة الجدوى الاقتصادية.
ولكل نوع من الدراسات السابق ذكرها مكاتب مختصة بإعدادها ومعتمدة لدى الجهات المعنية بأمرها، ولأن موضوعنا هو دراسة الجدوى الاقتصادية فالمكاتب المختصة بإعدادها هي مكاتب الاستشارات الاقتصادية والتي يرخص لها من قبل وزارة التجارة والاستثمار.
 
تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها دراسة تتضمن تطبيق المعارف الإدارية والتسويقية والمالية والاقتصادية على مشروع معين، وبما يمكن من توفير قدر من البيانات والمعلومات التي تساعد متخذ القرار الاستثماري في اتخاذ قراره بما يحقق أهدافه.
 
من المهم ان نعرف ان دراسة الجدوى الاقتصادية هي الدراسة التي ترتبط بالمشاريع الربحية، جميع انواع المشاريع من كافة القطاعات الاقتصادية مثل المشاريع الصناعية او الخدمية او التجارية او الطبية او الزراعية.
تحتوي دراسة الجدوى الاقتصادية على خمس فصول او دراسات وهي:
الفصل التمهيدي.
الدراسة التسويقية او دراسة السوق.
الدراسة الفنية.
الدراسة الإدارية.
الدراسة المالية والاقتصادية.

رسم توضيحي

محتويات دراسة الجدوى

رسم توضيحي
تعريف كل محتوى من محتويات دراسة الجدوى الاقتصادية

 
 
رسم توضيحي
أمثلة على كل محتوى من محتويات دراسة الجدوى الاقتصادية

 


فنتائج دراسة الجدوى الاقتصادية تبنى على أساس جميع الدراسات السابقة مجتمعة ومكملة لبعضها البعض ولذا فإن إعدادها مكلف ويتطلب فرق عمل مختصة تبذل وقت وجهد لجمع البيانات الخاصة بالمشروع المقترح وفرزها وتحليلها ومن ثم واستخلاص النتائج.

ودراسة الجدوى الاقتصادية الموثوقة يجب ان تعد بأمانة مهنية، وادارك بكيفية تفسير جميع المعلومات والبيانات التي تجمع بين العلم مع الفن، لتؤتي ثمارها وتحقق الهدف منها في مساعدة المستثمر او صاحب المشروع باتخاذ قرار حيال مشروعه ومن ثم تحقيق اهداف المشروع.

[email protected] 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ابو صهيب في 04/26/2017 - 10:49

نشكر الاستاذة والمجلة على فرصة نشر معلومات قيمة عن دراسات الجدوى والتي تعتبر الاس الاول لاي مشروع ناجح او فاشل فهي التي ترسم لنا خارطة الطريق لكي لا نتخبط في مسيرة علمنا ..بالتوفيق يارب

إضافة تعليق جديد

احمد السلام عليكم انا اعمل في شركة لمدة ٦ سنوات لم يعطوني اجازة...
صديق للأسره اشور عليك بعدم تعريض الشركه للإدارة العامه.. والذي سيفقدها...
موظف سابق لدى شركة علوان للنظافة بمكة إذا كان إبراهيم علوان هو نفسة مدير نادي الاتحاد سابقا وصاحب...
الحق ماجد تأخير الرواتب للأسف ضعف قانوني يسمح لشركات ارتكابها...
علي ابن مشبب ذكر ان الارتفاع جاء بسبب المتداولون في منصة روبن هوود...

الفيديو