الجمعة 09 ربيع الثاني 1441 - 06 ديسمبر 2019 - 14 القوس 1398

قراءة لأرقام "سناب شات" الرسمية قبل الطرح العام

مع اقتراب طرح شركة سناب شاب "Snap Inc" للاكتتاب العام في بورصة نيويورك الأمريكية أصبحت الشركة مجبرة على الكشف عن أرقامها الرسمية بعيدا عن التوقعات والتقديرات. حيث أشارت الأرقام إلى أن إيرادات الشركة بلغت 404 مليون دولار في عام 2016 مما يعد نمو ملحوظ مقارنة في 58 مليون دولار في عام 2015 على الرغم من أن الشركة ما زالت خاسرة 514 مليون دولار كصافي  لنتائج أعمالها للعام الماضي. 

إضافة لذلك فإن الشركة التي تحتوي على 1859 موظف أخيرا أعلنت عن عدد المستخدمين النشطين للتطبيق في عام 2016 بعدد يتجاوز 158 مليون مستخدم نشط بارتفاع ملحوظ عن عام 2014 بعدد 58 مليون مستخدم. علما بأنها تنوي طرح أسهم في شهر مارس المقبل بقيمة 3 مليار دولار ولكن قد يتساءل البعض عن مستقبل الشركة وماذا من الممكن أن نستنتج من الأرقام الرسمية التي أصدرتها الشركة.

سناب شات ترى نفسها شركة متخصصة في الكاميرات 
أحد أهم النقاط التي تم ذكرها في التقرير أنها قدمت نفسها على أنها شركة متخصصة في الكاميرات. وتعتقد سناب أن إعادة اختراع الكاميرا يمثل أكبر فرصة لتحسين الطريقة التي يعيش فيها الإنسان للتواصل والتعبير عن المشاعر وطريقة مثلى للتعلم والمتعة معا. وذلك قد يشير إلى أن الشركة تخطط لإنشاء المزيد من المنتجات الجديد المتعلقة بالكاميرا والأجهزة الذكية لتحسين تجربة الفرد بالتقنية سواء عن طريق تطوير نظارات سناب شات أو ابتكار منتجات جديدة. 

عدد مستخدمي تطبيق سناب شات
ما يميز الشركة وحرصت على ذكره في التقرير هو عدد المستخدمين النشطين يوميا حيث بلغ 158 مليون مستخدم في نهاية العام الماضي ويقومون بإرسال أكثر من 2.5 مليار مقاطع فيديو أو صور يوميا مما يعني أن العلاقة بين الشركة والمستخدمين تعد علاقة قوية وأساس سوف تعتمد عليه الشركة للحصول على تقييم عالي قد يصل إلى 25 مليار دولار.

إيرادات الشركة مقابل كل مستخدم
كما وردت في الأرقام الرسمية فإن المستخدم الواحد يجلب للشركة 1.05 دولار وهذا بعيد كل البعد عن أرقام شركة "فيسبوك" التي تم الإعلان عنها في تقريرها الأخير حيث بلغ الإستفادة من المستخدم الواحد إلى 4.83 دولار. ولكن يجدر بالإشارة إلى أن عمر سناب شات هو خمس سنوات فقط ونسبة النمو لديها بشكل ربعي تعد مطمئنة للمستثمر مقارنة في شركة "فيسبوك" التي تجاوز عمرها 12 عام.

سناب شات تسجل خسائر في صافي نتائج أعمالها
كما أشرنا إلى أن الشركة سجلت 514 مليون دولار خسائر في صافي نتائج أعمالها في عام 2016 فإن الشركة أشارت في تقرير المالي بأن الشركة قد لا تحقق أرباح مستقبلا أو لا تستطيع المحافظة على النمو. وعادة ما تذكر الشركات ذلك قبل طرحها للاكتتاب في حال ما زالت الشركة تحقق خسائر في صافي نتائج أعمالها بعد مثل ما فعلت شركة Etsy أو تويتر سابقا قبل طرحها للاكتتاب من أجل حمايتها من قضايا خداع المساهمين. 
ولكن ذلك لا يعني أنها علامة أن الشركة لا تستحق الاستثمار كون الاتجاه في رأس المال الجرئ يعتمد على نسبة النمو وهو ما يجذب المستثمرين المحتملين لاسيما إذا نظرنا إلى أن الشركة حققت إيرادات بلغت 404 مليون دولار في عام 2016 مقارنة في 58 مليون دولار في عام 2015. 

سناب شات قلقة من مستقبل القوانين 
أعلنت الشركة أن لديهم بعض المخاوف بشأن سياسات أنظمة الإنترنت المفتوح وذلك كما عبرت عنه الشركة أنه قد يصبح "ضرر خطير" في حال تم تغيير القواعد الحالية من قبل لجنة الاتصالات الاتحادية الحالية أو لجنة الاتصالات الفدرالية وذلك من خلال منع شركات الاتصالات في الولايات المتحدة أو أوروبا في إعاقة وصول المستخدمين إلى العديد من المحتويات مما قد يجعل سناب شات أقل جاذبية مقارنة بالمنافسين.

سناب شات تعتمد على فئة الشباب
كما أعلنت الشركة بأن الخط العمري لمستخدمي سناب شات هو 25 وعلى هذا الأساس الرقم الأرقام بأن المستخدمين الذين يبلغون 25 سنة وأكبر يزورون بشكل متوسط منصة سناب شات 12 مرة ويقضون ما يقارب 20 دقيقة على سناب شات كل يوم حسب الأرقام الصادرة في نهاية العام الماضي. أما المستخدمين الأصغر سنا من 25 فإنهم يزورون المنصة أكثر من 20 مرة ويقضون أكثر من 30 دقيقة بشكل يومي في نفس الفترة. 

حرصت الشركة على التنبيه على النمو
على الرغم من أن جمهور المنصة معظمهم من الشباب إلى أن الشركة حرصت على تنبيه المستثمرين إلى أن الشركة تنضج بشكل سريع وأن العقبات التقنية سوف تنخفض بشكل ملحوظ في المستقبل. حيث حرصت على توضيح مميزات المنصة الجديد منذ انطلاقها وأنها أكثر بكثير من مجرد إرسال صور. وأضافت إلى أنها تعمل جاهدا على الاستماع إلى مستخدميها لخلق منتجات تساهم في حل مشاكلهم اليومية وتطويرها للتوسع وتوفير ميزات جديدة عبر منصتها. 

تعرف على دخل الرئيس التنفيذي
كما أشارت الأرقام الرسمية إلى أن الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة سناب شات "إيفان شبيغل" يحصل على 2.4 مليون دولار سنويا ولكن ذلك قابل للتغيير. حيث وفقا لمصادر متعددة فإن راتبه الأساسي هو 503,000 دولار بالإضافة إلى مكافأة 1 مليون دولار سنويا وحصل على 901,000 دولار في تعويضات ومكافآت أخرى في العام الماضي. ولكن وفقا للشركة فإن راتبه الأساسي سيتم خفضه إلى دولار واحد عند طرح الشركة للاكتتاب العام رسميا. 

حرص الشركة على حماية الخصوصية
تعلم الشركة بأن حماية الخصوصية هو المفتاح لمستقبلها لاسيما أن سجل الشركة من ناحية الخصوصية شهد بعض الإشكاليات سابقا كما ذكرت بأنها عانت سابقا من فقدان بعض المعلومات سابقا بسبب خطأ موظف ولكن حرصت الشركة على رغبتها في حماية الخصوصية والبيانات بشكل جدي في المستقبل لضمان استمرار النمو وجذب المزيد من المستخدمين في منصتها. 

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه Hana Murad في 08/21/2019 - 14:47

Hana.2007

إضافة تعليق جديد

الفيديو