الجمعة 09 ربيع الثاني 1441 - 06 ديسمبر 2019 - 14 القوس 1398

مكافأة نهاية الخدمة

عبدالله أبو حمراء

وردت لدي استشارة من احد أصحاب المنشآت عن مكافأة نهاية الخدمة، فما كان مني الا ان أشرت الى النظام ومدى استحقاق العامل لها، ولكن الغريب في الأمر انه طلب مني استثناء او اجتهاد في الامر، وكما هو معروف انه لا اجتهاد مع النص فذكرت ذلك له.

ضحك بحسرة وقال "أنا استاهل" ثم انصرف.
وبعد مدة اتصل بي احد الاصدقاء واستشارني في ذات الموضوع وعندما افدته قال لي نفس الكلمة "انا استاهل".
ضحكت عندها واخذت أفكر في موضوعه وما الذي دفعه لقول هذا، عندها ادركت انه لم يراجع عقد العمل المبرم بينه وبين العامل بشكل صحيح، ولم يضيف الاستثناء الوارد في المادة 86 من النظام، وانقل لكم استفساره بشكل بسيط ومدى الإشكالية التي تجلت له عند انتهاء عقد العمل بينه وبين العامل.


قال لي ان العامل الذي استشارني بشأنه يستلم مرتب شهري وقدره 5000 ريال وأنه يأخذ عمولات وقدرها 25% من مبيعاته شهرياً، وتفاجأ عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بالعامل أنه من المفترض أن يصفي له على أساس الاجر الفعلي الخاص به "تدخل العمولات من ضمنه" بحيث أن تصفية حقوق العامل من مكافأة نهاية الخدمة أصبحت على أساس أجر 25000 ريال، أي بزيادة عشرين ألف ريال عن راتبه الذي يتقاضاه شهرياً.


عليه فإن المستند النظامي لاحتساب الاجر هو المادة الثانية من نظام العمل، حيث عرف الأجر بأنه الأجر الفعلي، وعرف الأجر الفعلي بأنه الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله، أو التي تتقرر للعامل لقاء العمل بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل. ومن ذلك: العمولة ...إلخ.
وعليه متى ما وردت كلمة الاجر في النظام فيقصد بها فوراً الأجر الفعلي


لذلك عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة الواردة في المادتين 84 و85 تكون بالأجر، والأجر المقصود به هو ما ذكرناه سابقا بالأجر الفعلي.
ولكن هناك مخرج نظامي لم يكن متاحا بيد صاحبي الذي استشارني سابقا، ألا وهو ما تم ذكره في المادة 86 من النظام، حيث أجاز النظام الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص.


ومن وجهة نظري انه لاشتراط صحة هذا النص لا بد ان يكون منصوص عليه في عقد العمل، فعند عدم النص عليه يكون صاحب العمل ملزم بالتصفية على أساس الاجر الإجمالي "الفعلي".


قد يثور تساؤل امامنا الان هل تحتسب البدلات (كبدل النقل أو بدل السكن) عند مكافأة نهاية الخدمة حتى وان تم ذكر عدم احتسابها في العقد؟ أو بالأصح هل الاستثناء الوارد في المادة 86 يشمل البدلات الثابتة المتفق عليها في عقد العمل؟
فالإجابة هي ان الاستثناء الوارد ينصب على العمولات والنسب المئوية عن ثمن المبيعات، والتي تكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص، وليس على البدلات الثابتة، فالبدلات الثابتة تحسب من ضمن مكافأة نهاية الخدمة.


وعليه فمن الضروري مراجعة عقود العمل مراجعة دقيقة وان تعرض على من هو متخصص في نظام العمل لتفادي مثل هذه الإشكاليات التي قد تظهر عند انتهاء العلاقة بين الطرفين، لا سيما الشركات التي تعتمد بشكل كبير على المبيعات، ويعطى العمال فيها مكافأة على تلك المبيعات


قد يقول البعض ان هذا الرأي فيه تعدي على خصوصية العلاقة بين الطرفين وفيه قطع لرزق العمال، لكن أقول انه لا يحق للمنشأة حرمان العامل من حقوقه وان هذا حق أيضا للمنشأة وهو حق نظامي منصوص عليه في نظام العمل، ونظرا لأهميته فهذا هو الشرط الوحيد المستثنى من المادة الثامنة من نظام العمل، والتي تفسر كل شيء لصالح العامل فيما معناها.
 

ماجستير في القانون التجاري - مستشار قانوني سابق بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه دعاء في 04/24/2018 - 12:25

طيب لو انا ليا سنتين اشتغل في المنشئه كم استحق نهاية خدمه راتب واحد او اكتر او اقل

أضافه ابو رامي في 09/05/2018 - 21:45

تم ايقافي عن العمل مع العلم اني علي كفاله الشركه لمده 16 سنه كيف تحتسب استحقاقات هذه المده
جزاك الله خيرا

أضافه ام فهد في 11/23/2018 - 02:51

قامت الشركة بانهاء خدماتي وفسخ العقد معي لرفضي الانتقال من مكان عملي لظروف خاصة ونقلي لمكان عمل اخر ضمن قطاع تلك الشركة ووقعت على مذكرة داخلية تفيد بسبب فسخ العقد .. وعندما طالبت الشركة بمستحقاتي اعطوني ورقة المستحقات مكتوب فيها سبب انهاء الخدمة هو انتهاء العقد .. مع العلم بان عقدي غير محدد من تاريخ ٢٠١٥/١٠/١ فاصبح يتجدد تلقائي والان تم ايقافي بحجة انتهاء العقد بتاريخ ٢٠١ ٨/١١/٧ مع العلم بان عقدي محرر في تاريخ ٢٠١٦/١٠/١ الى ٢٠١٧/١٠/١ ولم احصل على عقد تثبيتي في سنة ٢٠١٥ بعد اجتيازي ٣ شهور التجربة ،، وهذه الشركة لم تقم بتعديل عقدي الذي ابرم منذ تاريخ ٢٠١٦/١٠/١ فيما يخص تعديل نظام مكتب العمل حيث استندوا على نظام مكتب العمل القديم الذي يقول يحق لصاحب العمل فسخ عقد العامل في حال رفضة للنقل والتعديل الجديد يقول لا يحق ارغام العامل بالنقل الا بعد موافقتة كتابيا ومع هذا كلة لم طالبتهم بشهرين الانذار وانه يتوجب اخطاري ولكنهم قالوا النص الموجود بالعقد لا يلزمنا اخطارك وتم انهاء خدماتي بشكل فوري مستندين ايضا على مادة 80 وهذت ما تم ارسالة لي عن طريق التامينات الاجتماعية .. مع العلم بأن عقدي ينتهي في تاريخ ٢٠١٨/١٠/١ كما ذكروا في ورقة مستحقاتي بان سبب الانهاء انتهاء العقد من المفترض ايضا اعلامي قبل ٦٠ يوم واخذ مستحقاتي كاملة ولكنهم اعطوني رواتب ٣ سنوات مه البدلات والعمولة قالوا انتظري بعد شهر . هل هذا من العدل توقيعي على فسخ عقدي بسبب عدم قبولي النقل وعدم اخطاري قبل وقت واستندوا على مادة ٨٠ وانا جدا مخلصة بعملي ومتمسكة به واعمل عندهم منذ ٣ سنوات .. وهل يصح ان يكتب على ورقة المستحقات سبب الانهاء انتهاء العقد مع العلم بام العقد يتجدد تلقائي ولم ينهوا خدماتي الا بعد شهر وهل من العدل عدم تجديد العقد المبرم ووضع التعديلات الجديدة التي اصدرتها وزارة العمل ارجو افادتي

أضافه ابو حمد في 02/18/2019 - 10:08

‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا موظف بعقد محدد المدة ولي خدمه ١٩ سنه لديهم ومجموع خدامتي بالتامينات الاجتماعيه ٣١ سنه.
السؤال
ماهو طريقة احتساب نهاية الخدمه وهل تشمل بدل النقل و البدلات الاخرى؟
شاكر لكم تعاونكم

أضافه ابو منصور في 05/28/2019 - 00:51

السلام عليكم
انا موظف اداري بشركة صار لي ٥ سنوات والآن جاني خطاب إنهاء عقد هل فيه نص في النظام يسمح بانهاء العقد ولا يجب فسخ العقد وتعويضي عن المده المتبقية لي في العقد وكيف تحسب مكافئة نهاية الخدمة اذا كان راتبي ٨٠٠٠ الف ريال
وشكراً

أضافه أبو محمد في 06/20/2019 - 15:09

في حال رفض الشركة اعطائي قيمة التذكرة للسفر هل استطيع الحصول عليها عند تصفية حقوقي منهم وشكرا لكم

أضافه عبدالاله غوث في 07/03/2019 - 23:07

كان عندي رصيد 90 يوم اجازات سنويه قبل ترك العمل
وبعد ترك العمل تم صرف 60 يوم فقط من 90 يوم
وبعد مراجعه الشركه تم الصرف بشروط مكتب العمل على قولهم
وبعد مراجعه مكتب العمل سوال هل يصرف 90 يوم اما 60 يوم
فكان الجواب الاجازات كامله 90 يوم
وتم الررد من قبل محامي الشركه بان يصرف 60 يوم ولايجب صرف 90 يوم من قبل الشركه بقانون مكتب العمل وماحصلت شروط مكتب العمل تدل انو بدل اجازه يكون 60 يوم او اقل

أضافه ابو محمد في 07/13/2019 - 21:04

السلام عليكم تحيه طيبه
بعد إكمال ٧ سنوات و٣ اشهر تم ابلاقي بانها العقد بشكل مباشر ليكون اخر يوم عمل بعد أشعاري ب ٣ أيام فقط . كيف اعرف ما يجب ان تفعله الشركة معي لصرف جميع مستحقاتي ولك خالص الشكر والتقدير

أضافه المحمدي في 11/14/2019 - 15:18

تم التوقيع على عقد عمل بمدرسه فيه انه يتم خصم نهاية الخدمة من الراتب الأساسي وليس البدلات دون توضيح هذا الامر هل يصح رفع شكوى

أضافه خالد في 11/19/2019 - 14:31

انا موظف في شركة مدة 18 سنه ونصف وتم أعدائي انهاء خدمات اليوم وبداية عقد عملي بدايه شهر يوليو 7 ونحن الان في نوفمبر
هل على الشركة الالتزام باستكمال مدة عقد العمل او لا افيدوني جزاكم الله خيرا

إضافة تعليق جديد

الفيديو