الاثنين 23 ذو القعدة 1441 - 13 يوليو 2020 - 22 السرطان 1399

رجال أعمال: رؤية 2030 استراتيجية طموحه تؤسس لمستقبل اقتصادي واعد للمملكة وتنهي عهد النفط

غرفة الرياض

رفع عدد من رجال الاعمال في منطقة الرياض التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهم الله ـ بمناسبة اعتماد ( رؤية المملكة 2030)، مؤكدين أن ما اشتملت عليه الرؤية من اهداف يجسد إصرار القيادة على الانطلاق بالمملكة والتحول إلى اقتصاد ما بعد النفط سعيا لرسم واقع وحاضر ومستقبل الوطن، وقالوا إن الرؤية ستعمل على تسريع وتيرة النهضة التنموية الشاملة في جميع القطاعات بالاستفادة من المقومات الاقتصادية والفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة.

الزامل
وقال الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس ادارة غرفة الرياض أن الرؤية السعودية لبرنامج التحول الوطني التي اعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تضمنت حزمة من الاهداف تستهدف رسم ملامح استراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة خلال السنوات الخمس عشرة القادمة.
واضاف أن ما يميز هذه الرؤية استنادها الى الواقع الاقتصادي والتحول من الاعتماد على النفط الى زيادة الدخل اعتمادا على تنويع المصادر وزيادة حجم الصادرات وانشاء صناديق استثمارية في عدد من القطاعات الاقتصادية بغرض تامين الوضع الاقتصادي ورسم مستقبل واعد للأجيال القادمة دون الاعتماد على النفط ، وقال إن هذا التوجه من شأنه أن يدفع بنمو الاقتصاد السعودي بوتيرة جيدة مشيرا الى ما جاء في الرؤية من توجه لزيادة الايرادات الحكومية الى تريليون ريال سنويا.
كما نوه بما جاء في الرؤية من تأكيد على أهيمه دور القطاع الخاص في المرحلة القادمة والسعي الى ازالة كل المعوقات التي تحد من القيام بدوره في التنمية مؤكدا ان هيكلة صندوق الاستثمارات العامة وخصخصة أصول بقيمة 400 مليار دولار ستشكل أكبر فرصة للقطاع الخاص وتحديدا الشركات المؤهلة للاستفادة منها، مشيدا بما جاء في الرؤية من اهداف لرفع مساهمة القطاع غير الربحي في اجمالي الناتج المحلي من اقل 1% الى 5% الى جانب توطين ما يزيد على 50% من الانفاق العسكري بحلول 2030 عبر ايجاد انشطة صناعية وخدمات مساندة مما يسهم في خلق فرص عمل نوعية في الاقتصاد الوطني.

المقيرن
من جانبه أوضح خالد المقيرن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض أن (رؤية المملكة 2030) جاءت مرتكزة على محاور محددة تستهدف الاستفادة من الموارد غير النفطية وذلك استنادا الى المقومات الكبيرة التي تتميز بها المملكة من حيث الموقع والقوة الاستثمارية، مضيفا ان هذه الخطوة تمثل مرحلة انطلاقة جديدة لاستنباط موارد دخل متنوعة توفر الدعم المطلوب لتنمية شاملة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
وقال إن الرؤية جاءت ملبية لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي عهده الامين وولى ولى العهد – كما أكدت سعيهم لتوفير متطلبات واحتياجات المواطن من الخدمات الضرورية ، منوها بما جاء في الرؤية من اهداف فيما يتعلق بتخصيص الاصول للملوكة للدولة مبينا ان هذا التوجه يساعد على تحقيق عوائد اضافية متنوعة للاقتصاد وزيادة موارد الدولة واستثمارها بصورة مثلي مما يكون له اثر ايجابي على المدي الطويل مشيرا الى ان ذلك يساعد على تنمية الادوات الاستثمارية المملوكة للدولة وتطويرها.
ولفت المقيرن الى التركيز على دور القطاع الخاص في احداث النهضة الاقتصادية المنشودة وتحقيق اهداف الرؤية الاقتصادية مضيفا ان شركات القطاع الخاص موعودة بفرص استثمارية كبيرة مشيدا بتأكيد اهداف الرؤية على مواصلة تطوير وتفعيل المنظومة التشريعية المتعلقة بالأسواق والاعمال مما يوفر للقطاع فرصا اكبر لتملك بعض الخدمات .

سامي
ومن جهته عبر د. سامي العبدالكريم نائب رئيس مجلس ادارة غرفة الرياض عن سروره بما جاء في الرؤية من اهداف طموحه لتحقيق تنمية اقتصادية متوازنة بالاعتماد على موارد الدولة من غير النفط وتفجير طاقات وقدرات الموارد البشرية من الكوادر المؤهلة للمشاركة في تحقيق أهداف الرؤية وطموحاتها من خلال ايجاد المزيد من فرص التوظيف مشيرا الى ما جاء فيها من اهداف لمكافحة البطالة وتنمية طاقات المرأة.
وقال إن التركيز على رفع مساهمة القطاع في اجمالي الناتج المحلي من 40% الى 65% يؤكد اهتمام الدولة بالاستفادة من قدرات هذا القطاع ودوره المهم في تحقيق اهداف رؤية المملكة الاقتصادية مشيدا بالاهتمام الذي حظي به القطاع الصحي وما حددته الرؤية من أهداف لتطوير مستوى الخدمات الصحية وجودتها وايجاد نوع من التنافسية في القطاع مشيرا إلى أن ذلك يساعد في النهوض بالقطاع وبالتالي ضمان جودة الخدمات.

سعد العجلان
كذلك نوه المهندس سعد المعجل عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة الصناعية بما اشتملت علية الرؤية من اهداف تنموية شاملة اخذت بالاعتبار جميع المعطيات لاسيما الاقتصادية فيها مؤكدا على أهمية استهداف رفع شبه الصادرات غير النفطية إلى 50% من اجمالي الناتج المحلي .

عبد العزيز العجلان
وقال عضو مجلس إدارة الرياض عبدالعزيز العجلان ان الرؤية التي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين تعد أكبر عملية تنمية شاملة حيث أنها تأخذ في الاعتبار المزايا التي تتوفر في البلاد وتعظيم الاستفادة من جميع المواد المتاحة والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والمالية , داعياً الله أن يوفق قيادة البلاد لكل ما فيه خير الأمة .

الراجحي
واعتبر عضو مجلس الادارة رئيس لجنة الاوقاف بدر الراجحي ان اعتماد الرؤية يمثل خطوة تاريخية تستوجب أن تساهم جميع القطاعات في تنفيذها مؤكداً أن مراحل التنفيذ تعد الخطوة الأهم بعد إقرارها وأكد الراجحي أن المملكة تمتلك مقومات ومواد ضخمة يمكن أن تحقق تطلعات الجميع قيادتاَ وشعباً في مجال تنويع مصادر الدخل .
ومن جانبه اوضح رئيس لجنة شباب الأعمال الأستاذ علي العثيم أن الشعب السعودي استقبل إعلان الرؤية السعودية 2030 بكل تفاؤل مشيراً إلى اهتمام الرؤية بتنويع الاقتصاد وتعظيم القدرات الاستثمارية بفاعلية من خلال الاستثمار في الشركات العالمية الكبرى .

الخليل
وأكد المهندس محمد الخليل عضو مجلس إدارة غرفة الرياض أن الرؤية تعد أكبر محفز للانطلاق للمستقبل بما تضمنته من محاور تستهدف تسخير طاقاتنا وإمكاناتنا لمرحلة الانطلاق نحو اقتصاد مزدهر بتنافسية جاذبة والاستمرار في تخصيص الأصول المملوكة للدولة ومنها الشركات الرائدة والأراضي والأصول الأخرى ومجالات الطاقة والخدمات وغيرها من القطاعات التنافسية .

الشتري
ونوه عضو مجلس الإدارة رئيس مجلس أمناء مركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة المهندس منصور الشثري بما ركزت عليه الرؤية بشأن استثمار المزايا النسبية والاهتمام بالموارد البشرية من خلال تحديد أفضل الممارسات وتدريب أكثر من نصف مليون موظف حكومي, اضافة الى الاهتمام ببرنامج الشراكات الاستراتيجية وتعزيز الحوكمة والاهتمام بكفاءة الإنفاق .

الثنيان
وقال فهد الثنيان عضو مجلس ادارة غرفة الرياض رئيس لجنة تنمية الصادرات أن اعلان الرؤية الاقتصادية للمملكة يؤسس لمرحلة هامة في تاريخ اقتصاد المملكة يعتمد فيها على الموارد غير النفطية كداعم اساسي للاقتصاد مشيدا بما جاء في الرؤية لزيادة الايرادات الحكومية غير النفطية من 163 ميارا الى تريليون ريال مؤكدا ان تحقيق ذلك ليس مستحيلا نظرا لتنوع صادرات المملكة من السلع المختلفة وتميزها بالعديد من المواصفات.

الحمادي
وقال عضو مجلس ادارة رئيس لجنة المقاولين فهد الحمادي إن الرؤية وضعت الملامح المستقبلية لوطن ينعم بالازدهار من خلال اطلاق اكبر صندوق استثماري سيادي في العالم مؤكدا ان القوة الاستثمارية وما تتميز به المملكة من قدرات في هذا الجانب سيكون هو المحرك لتنويع مصادر الدخل وخلق اقتصاد قوي مؤثر اقليميا وعالميا .

محمد العجلان
ومن جهته اشاد محمد العجلان عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة التجارية بما جاء في الرؤية الاقتصادية من اهداف مؤكدا ان القطاع الخاص سيكون شريكا فاعلا في تحقيقها مشيدا بما فيها لإضافة مليون فرصة عمل للمواطنين في قطاع التجزئة والسعي لرفع نسبة التجارة الحديثة الى 80% من خلال جذب تجار التجزئة الاقليميين والدوليين.
واعتبر العجلان أن اهداف الرؤية جاءت ملبية لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - الذي أكد اهتمامه بتحقيق التنمية المستدامة والسعي لتحقيق رفاهية المواطن ، كما نوه بما بذله ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان وبما اطلع به من دور كبير في رسم ملامح مستقبل اقتصاد المملكة.

الغربي
وبين ماجد الغربي عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة الفروع أن الرؤية السعودية تمثل خطة اقتصادية شاملة ستساعد على تعزيز الاقتصاد المعرفي والانتاجي المتنوع في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية بالمملكة والاهتمام بالمواطن باعتباره راس الرمح في تحقيق الاهداف التي حددتها الرؤية.
وقال إن القطاع الخاص سيلعب دورا هاما في المرحلة القادمة للاستفادة من التوجهات الرامية لتنويع مصادر الدخل الوطني مؤكدا في الوقت نفسه أن السعي لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية يساعد على تحقيق اهداف الرؤية، واشار الغربي الى اهتمام الرؤية بتعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطوير الياتها من اجل بناء مجتمع قوي ومنتج اضافة الى توفير فرص التعليم وربط مخرجاته باحتياجات سوق العمل مبينا ان هذا يؤكد اهتمام القيادة بالمواطن ودوره في المرحلة القادمة.

الشويعر
واشاد عضو مجلس ادارة غرفة الرياض رئيس اللجنة العقارية حمد الشويعر بما اشتملت عليه الرؤية من اهداف طموحه تستهدف احداث تنمية في كافة القطاعات الانتاجية، وقال إن ما جاء فيها من توجهات لاستثمار الاصول العقارية المملوكة للدولة في بعض المواقع الاستراتيجية سيدعم سوق العقار مشيدا بما تضمنته من اهداف للنهوض بالاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل.

الحميضي
من جهته نوه عضو مجلس الادارة رئيس مجلس إدارة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض المهندس بندر الحميضي بالاهتمام الذي جاء في الرؤية للنهوض بالقطاعات الاقتصادية والتركيز على قطاعي السياحة والترفيه وتنويع مصادر الاقتصاد بالاستفادة من الموارد المتاحة مؤكدا ان هذا التوجه سيدعم وينعش صناعة المؤتمرات والمعارض في المملكة وبالتالي تحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

الحمادي
وأشار محمد الحمادي عضو مجلس ادارة غرفة الرياض رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي الى إن الرؤية السعودية سترسم مستقبل واعد للمملكة وستنقلها الى آفاق اقتصادية أكبر مشيدا ما تضمنته من اهداف طموحة، وقال ان التركيز على استثمار الثروات المتاحة بدلاً من الاعتماد على النفط، يعني التوجه لتنويع مصادر الاقتصاد، كما نوه بما جاء في الرؤية من اهتمام بدور القطاع الخاص في المرحلة القادمة.

عثمان القصبي
ونوه عضو مجلس ادارة غرفة الرياض رئيس لجنة التعليم الاهلي عثمان القصبي بما اشتملت عليه الرؤية من اهداف لتطوير قطاع التعليم وربط مخرجاته بسوق العمل و تطوير التعليم العام وتوجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، مؤكدا ان هذا التوجه سيحدث نقلة كبيرة في قطاع التعليم ويعزز دور الطلاب وتأكيد مشاركتهم في النهوض بالوطن والمشاركة الفاعلة في احداث النهضة وتحيق أهداف (رؤية 2030).

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عادل محمد الحصول على قرض لسد كافة ديوني يا سامبا مالكم عذر صرتم ٣...
محمد ابراهيم احمد مدخلي تمديد ساند وتاجيل الاستقطاع ل 3اشهر تاليه
صفيه محمدحسن حبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارد تسجيل في الجح
بندر مجرشي وعلي التمنات التعونيه 55600 وعلي البنك الرجحي 87369سدادمبكر...
مبارك راشد انا راتبي التقاعدي 2200ريال ومستاجر وابي سكن لاني مواطن...

الفيديو