الجمعة, 29 مارس 2024

وزارة العمل لـ “مال”: لافرق بين التابعين والمرافقين في رسوم الأجانب .. التطبيق على الجميع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد لـ “مال” مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أن الرسوم التي تقرر فرضها على المقيمين تشمل جميع المرافقين، وأنه لافرق بين التابعين أو المرافقين.
وقال المصدر إن القرار استند إلى قرار مجلس الوزاء الذي قضى بفرض رسم 2400 ريال على رخصة العمل،  بمعنى كل من لديه رخصة عمل وبسبب هذه الرخصة استقدم افراد عائلته فينطبق عليه القرار.

وكان لغط دار حيال تطبيق القرار الجديد، حيث أشار وافدون الى ان التابعين وهم الأبناء والزوجة لن يطبق عليهم القرار بخلاف المرافقين وهم الأقارب خلاف ذلك ويندرج تحتهم الوالدين، وهو الأمر الدي نفته وزارة العمل، مؤكدة ان القرار ينطبق على الجميع.

وأشار المصدر إلى إن نظام الاقامة في المملكة يفرض مغادرة الأبناء بعد اكمال 18 سنة من العمر، إلا من يتم استثناه من مقام وزارة الداخلية للدراسة الجامعية. مفيدا أنه طالما بقي هذا الشخص على كفالة والده فهو مرافق وجميعهما مشمولين وحتى الوالدين والزوجة.

اقرأ المزيد

وكان وزير المالية محمد الجدعان قد أعلن أنه سيتم تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط، للعمالة الوافدة. ومن المنتظر أنه يتم تطبيق الرسوم اعتبارا من النصف الثاني من 2017 وذلك بواقع 100 ريال عن كل مرافق، على أن يتم في  2018 تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع، بواقع 400 ريال شهريا عن كل عامل وافد، و300 ريال شهريا للعمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية، على أن يدفع كل مرافق 200 ريال شهرياً.
    

ذات صلة

المزيد