الاثنين 11 ذو القعدة 1439 - 23 يوليو 2018 - 31 الأسد 1397

"العمل" تسحب إجازة اليومين من مسودة نظام موظفي القطاع الخاص

وزارة العمل
علمت  مصادر مطلعة أن وزارة العمل سحبت البند المتعلق بأيام الراحة الأسبوعية لموظفي القطاع الخاص في مسودة نظام العمل الجديد. وكانت المسودة نصت في بندها المتعلق بالراحة الأسبوعية أن تكون عدد ساعات العمل الأسبوعية للموظفين 40 ساعة عوضا عن 48 ساعة وهو ما يترتب عليه حصول الموظف على يومي إجازة أسبوعية بشكل إلزامي.

ووفقا لصحية "مكة" وبحسب المصادر فإن ضغط التجار والمستثمرين أدى إلى سحب البند من مسودة النظام المرتقب إقراره.

كانت بنود مسودة النظام الجديد تنص على: «المادة 98: تم تعديل عدد ساعات العمل بما لا يزيد عن 40 ساعة في الأسبوع بدلا من 48 ساعة حسب الصيغة الحالية للمادة» و»المادة 104 حيث تم تعديل أيام الراحة الأسبوعية التي يستحقها العامل لتكون يومين بدلا من يوم واحد».

وتعد إجازة اليومين أحد المحاور الرئيسة التي عملت عليها وزارة العمل لتحفيز الشباب السعودي للالتحاق بوظائف القطاع الخاص والتي أوصى مجلس الشورى بها للغرض نفسه.

فيما يأتي اعتراض مجلس الغرف صريحا على هذه النقطة على اعتبار ما سيترتب عليها من خسائر في قطاعات اقتصادية كبيرة أهمها المقاولات والتشغيل والصيانة والتي ارتبطت بعقود حكومية وأهلية على أساس عدد ست أيام عمل في الأسبوع بمعدل 48 ساعة.

وعدّت أن المستفيد الأكبر من القرار هم العمالة الوافدة كونهم يشكلون 85% من أعداد العاملين في السعودية وبالتالي فإن اعتبار إجازة اليومين حافزا لعمل السعوديين في القطاع الخاص وجهة نظر غير سليمة.

وقال المصدر إن تطبيق قرار يومي الإجازة سيجعلنا بحاجة لعمالة وافدة إضافية وهذا ليس في مصلحة البلد عوضا عن أن أجور العمالة الوافدة ستزيد بمعدل 30% على الأقل عند تكليفها بالعمل الإضافي لتعويض نقص الساعات.

وكان مجلس الشورى، رفض في اجتماع عقده 3 ربيع الثاني الماضي التصويت بالأغلبية على طلب بعض أعضاء المجلس إعادة التصويت على قرار خفض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعيا.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد حينها أن المجلس قرر البقاء على نص المادة، ليكون نصها «لا يجوز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من أربعين ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد عن ثماني ساعات يوميا».

فيما ذكر الأعضاء في حيثياتهم التي استندوا إليها في طلب إعادة التصويت أن تخفيض ساعات العمل سيزيد تكلفة جميع الخدمات والسلع وتكلفة المساكن على المواطنين بنسبة قد تصل لـ30% إضافة إلى الزيادة المحتملة في عدد العمالة الوافدة والتي قد تصل إلى 20% مما سيخلق تضخما لا يمكن للأسر السعودية تحمل تبعاته.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه وافد ومولود ومقيم في 12/20/2014 - 11:30

يا حلاوة يعني بعد ما اقروا سحبوه احلا شيء شغال بمدرسة و مداوم يوم السبت مو غريبة ليش ليش ليش ليش ليش

أضافه وافد ومولود ومقيم في 12/20/2014 - 11:32

ان كان ظلما ليه تظلموني

أضافه وافد ومولود ومقيم في 12/20/2014 - 11:36

مدرستي يا مدرستي اداوم فيك بدري بس ليش اداوم يوم السبت لا اريد ما ابي لا مش ممكن تخلوني اداوم يوم السبت احلا شيء المكتب الرئيسي للمدرسة عنده اجازة يوم السبت و احنا لا ما السبب ما الداعي

أضافه shadow22299 في 03/10/2015 - 21:30

حسبي الله و نعم الوكيل على كل ظالم

أضافه عبدالرحمن في 03/18/2015 - 09:53

بسم الله والحمد لله ...
القرار واضح انه اخد وقته بزياده مفررررطه واكثر الشركات اعتمدت اجازة اليومين وتوزيع ساعات العمل بناء على قرار مجلس الشورى (لا يجوز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من أربعين ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد عن ثماني ساعات يوميا) ومكتب العمل يحول الموضوع علي للمجلس وبعدين يرفضوالمجلس مع احترامي وتقديري للكل لكن للاسف ماحد فيهم قادر يلزم القطاع الخاص المتجاهل للموضوع تماما واتمنى انه الساده اعضاء المجلس يكونو على علم بان المستثمرين ورجال الاعمال المحترمين الود ودهم يحاسبونا على انفاسنا اللي نتنفسها والاهم مصلحتهم لكسب اكبر قدر من المكاسب

أضافه بنت السعوديه في 03/19/2015 - 10:49

الى ماذا توصلنا ؟؟

لازم يقروه باسرع وقت لانه فعلا مافي وقت لاسرتنا واولادنا وحتى انفسنا مما يسبب ضغط نفسي يقلل الحماس للعمل وبالتالي الانتاجيه

لكن لو الشخص مرتاح يزور والديه ويعطيهم حقهم وبيته واولاده وفي وقت يهتم بنفسه بتكون نفسيته افضل وبالتالي انتاجية افضل

أضافه في 03/26/2015 - 19:17

والله حرام عليهم الاجازه يوم شسوي للمؤظف القطاع الخاص اتمنى من المسولية الداخل بسرع وقت الوضع مايطمن

أضافه وافد ومولود ومقيم في 09/20/2015 - 13:27

يا سلام احلى شيء انا نفسي اللي شغال في المدرسة وبعدين في قرار 40 ساعة

أضافه POLANT في 10/08/2016 - 10:19

اجازة يوم الجمعة نصف اليوم يروح بالصلاة والنصف الثاني بالنوم

أضافه وافد في 12/16/2017 - 11:48

للأسف الشديد ان لا يقر رسمي حتي الأن الأجازة الأسبوعبة يومان تحت ضغط التجار ورجال الأعمال الذين لديهم نظرة قاصرة في التكلفة وعلاقتها بالأنتاجية والربحية الغالبية ينظروا الى تكلفة الموظف او العمامل ويعتبرها البند الوحيد المؤثر في ربحيتهم ولا ينظروا الى الأنتاجية وتوزيع مهام العمل بصورة صحيحة والكفأة في الأنتاجية فمن الممكن ان يكون فرد انتاجيتة في 8 ساعاتى تعادل انتاجية فرد أخر في ساعتين فقط وايضا من الممكن ان تكون الكفأة في الأنتاجية متدنية فيتطلب اعادة العمل مرة أخري أو أجزاء منة وهذا أمر منتشر بكثرة . فمن الأولي الأهتمام بالكفأة والأنتاجية والعمل علي توفير البيئة المناسبة لذلك بدلا من النظرة القاصرة لتكلفة العمالة .

أضافه عبدالمحسن في 07/10/2018 - 03:24

انا عامل ميداني لست عامل مكاتب بالعربي حارس امن
وهل اجازة يوم ترضي الموظف واسرته

إضافة تعليق جديد

ابوسلطان لم ينزل لنا ارباح من المشاعر ريت مع اني من المكتتبين وش...
عبدالمحسن انا عامل ميداني لست عامل مكاتب بالعربي حارس امن وهل اجازة...
بن صالح الكل يعلم بكل صغيرة وكبيرة بدون مخاطبات هذا اسلوب عاف عليه...
محمد سالم زمري امال زينه عبارة عن مفتاح لكل شي فالتخصص يحتاج لفئات كثيرة...
عائشه علي حمد العليان ماشاءالله تبارك الله ماعمري شفت شغل لشركة رافال الا هو اعلى...