الاثنين 11 ذو القعدة 1439 - 23 يوليو 2018 - 31 الأسد 1397

تضاف الى 13.7% تمتلكها "سنابل للاستثمار" المملوكة للصندوق السيادي السعودي 

مصادر «مال» تؤكد: بعد مفاوضات طويلة صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على حصة في «اكوا باور»

علمت "مال" من مصادر مطلعة ان صندوق الاستثمارات العامة انتهى من مفاوضات دخوله كشريك بشكل مباشر في شركة اكوا باور، بعد نقاشات طويلة بين الطرفين، انتهت الى دخول الصندوق السيادي السعودي في ملكية الشركة الرائدة في مجال الطاقة وتحلية المياه، عبر حصوله على نسبة ملكية، تشير المعلومات الاولية الى ان جزء منها سيكون عبر المساهمة في رفع رأسمال الشركة. وتعتبر الملكية الجديدة للصندوق في "أكوا باور" اضافية على 13.7% امتلكتها عام 2013 شركة سنابل للاستثمار المملوكة للصندوق والتي تركز على تنفيذ استثمارات مباشرة في شركات ومشروعات محلية. وتأتي هذه الخطوة كمرحلة تسبق طرح اولي للشركة الرائدة في مجال تزويد الطاقة وتحلية المياه، حيث يتوقع ان يتم الاعلان عن الاكتتاب في "أكوا باور" خلال مرحلة لاحقة من العام الجاري.

وبيّنت المصادر التي تحدثت لـ "مال" انه تم الاتفاق على رفع نسبة تملك الصندوق السيادي السعودي في شركة اكو اباور والتي تعد من الشركات الرائدة في مجالها، وتجاوزت المحيط المحلي والاقليمي الى ان اصبحت شركة عالمية تتواجد في ثلاث قارات هي: آسيا، وافريقيا واوروبا، حيث تتوزع مشاريعها في 11 دولة. ووفقا لموقع الشركة يتكون المساهمون حاليا في "أكوا باور" من صناديق حكومية وشركات سعودية وعالمية وهي:

شركة سنابل للاستثمار (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة)
المؤسسة العامة للتقاعد
الشركة العربية لتنمية المياه والطاقة (أكوا القابضة): وهي شركة أسستها مجموعة المهيديب ومجموعة عبد الله أبو نيان (أبو نيان القابضة) في العام 2002
شركة مجموعة المطلق
مجموعة الراجحي القابضة
شركة مجموعة الطوخي التجارية
شركة بداد الدولية للتجارة والمقاولات
شركة المستقبل للاستثمارات الصناعية: وهي شركة تتبع مجموعة علي زيد القريشي وإخوانه التي تأسست عام 1958
مؤسسة التمويل الدولية: وهي إحدى أعضاء مجموعة البنك الدولي

و"أكوا باور"، شركةٌ رائدةٌ في تزويد الطاقة وتحلية المياه وتزخر بسجلٍ حافلٍ من الإنجازات في مجال الطاقة بدءاً من الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) والطاقة الشمسية المركّزة (CSP) والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح، وتحويل النفايات إلى طاقة (WtE) بالإضافة إلى الفحم النظيف. وتدير شركة أكوا باور التي يوجد مكتبها الرئيسي في الرياض، مكاتبها الإقليمية المنتشرة في دبي واسطنبول والقاهرة والرباط وجوهانسبرغ وهانوي وبكين، وتعمل "أكوا باور" كمستثمر ومطوّر ومالك جزئي ومشغّل لمصانع الطاقة وتدير 32 معملاً، بقدرة إنتاجيّة تصل إلى 22.8 جيجاوات من الطاقة وتنتج يومياً 2.5 مليون متراً مكعباً من المياه المحلاّة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان بأن الشركة تبحث اجراء طرح أولي عام "عاجلا وليس آجل"، وذلك لتلبية حاجتها المتزايدة للنقد. وقال بادماناثان في تصريح اعلامي نشر خلال الشهر الجاري أن شركة "أكوا باور" تحتاج إلى حوالي 800 مليون دولار (3 مليار ريال) سنويا من النقد، للمساعدة في تمويل أهدافها لتطوير محطات توليد كهرباء بنحو 6 ـ  8 مليارات دولار سنويا.

وكانت شركة "أكوا باور" قد باعت سندات بقيمة 814 مليون دولار في العام الماضي، وترى وفقا لرئيسها التنفيذي أن الاكتتاب العام الأولي سبيل "لإضافة تمويل جديد" لتلبية حاجتها لتمويل أعمالها. معتبرا أن من شأن هذه الخطوة تعزيز شفافية الشركة.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابوسلطان لم ينزل لنا ارباح من المشاعر ريت مع اني من المكتتبين وش...
عبدالمحسن انا عامل ميداني لست عامل مكاتب بالعربي حارس امن وهل اجازة...
بن صالح الكل يعلم بكل صغيرة وكبيرة بدون مخاطبات هذا اسلوب عاف عليه...
محمد سالم زمري امال زينه عبارة عن مفتاح لكل شي فالتخصص يحتاج لفئات كثيرة...
عائشه علي حمد العليان ماشاءالله تبارك الله ماعمري شفت شغل لشركة رافال الا هو اعلى...