الاثنين 11 ذو القعدة 1439 - 23 يوليو 2018 - 31 الأسد 1397

ارتفاع ثروة روبرت مردوخ إلى 19.2 مليار دولار بفضل شراء معظم أسهم 21st Century Fox

تزايدت ثروة قطب الإعلام اليوم أكثر من أي وقت مضى، ببلوغها 19.2 مليار دولار، مع انتهاء تداولات الأسبوع الماضي، وفقاً لتصنيف فوربس لأثرياء العالم، بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار. وهذا بفضل شراء (Disney) مجموعة مختارة من أصول (21st Century Fox) نقداً.

ووفقا لـ "فوربس" قد أبرمت الشركة، التي طلبت في ديسمبر، شراء معظم أسهم (21st Century Fox) مقابل 52.4 مليار دولار، بعد زيادة قيمة عرضها المقدم إلى أكثر من 71.3 مليار دولار نقداً وعلى شكل أسهم. وهكذا تكون (Disney) قد تغلبت على شركة (Comcast) التي تقدمت بطلب شراء بلغ 65 مليار دولار نقداً في وقت سابق من الشهر الحالي. وتتضمن الصفقة امتلاك حقوق إنتاج أفلام الشركة وبرامجها المتلفزة، وقناتي (National Geographic) و( FX) وشبكات إعلامية رياضة إقليمية، وثلث خدمة البث المتدفق (Hulu) وشركتي توزيع البرامج المتلفزة العالميتين (Sky) في أوروبا و( Star) في الهند.

فيما زادت هذه الأخبار من قيمة سهم (21st Century Fox) فضلاً مكاسبها في السابق عقب قرار قضائي صدر عن محكمة أميركية، بالسماح لها بتنفيذ عملية اندماج بين شركتي (AT&T) و( Time Warner) مما يمهد الطريق لتنفيذ المزيد من عمليات الدمج بين شركات الإعلام. وبهذا ازدادت ثروة مردوخ التي يستثمر 80% منها في شركة (21st Century Fox) نظراً لارتفاع سهمها.

إن ممتلكات امبراطورية مردوخ الإعلامية تتعدى هذه الشركة لتضم الصحف: (Wall Street Journal) و (Times of London) و(New York Post) التابعة لشركة (News Corp). وقد استهل رجل الأعمال الأسترالي مسيرته المهنية ببلوغه العقد الثاني من عمره، بإدارة شركة صحف ورثها عن والده في عام 1952. وأصدر، في غضون 10 أعوام، مجموعة من الصحف في استراليا، ثم توسع خلال 20 عاماً إلى إنجلترا، باستحواذه على صحيفتي (News of the World) و(The Sun).

وحين انتقل مردوخ إلى أميركا في عام 1974، بدأ بشراء الصحف والمجلات، قبل الالتفات إلى قطاعي التلفاز والأفلام في ثمانينات القرن الماضي. فأطلق (Fox News Channel) الإخبارية في عام 1996، وعمل رئيساً تنفيذياً لمجلس إدارتها منذ عام 2016.

في حين تلقى خطة التعاقب التي وضعها مردوخ (87 عاماً) الاهتمام منذ وقت طويل، فنجلاه جيمس ولاشلان يساعدانه في الإشراف على شركتي ( News Corp) و(21st Century Fox). ويقال إن لاشلان سيدير الأخيرة بحلتها الجديدة إذا تمت الصفقة، بينما لم يكشف عن خطط جيمس المستقبلية.

 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابوسلطان لم ينزل لنا ارباح من المشاعر ريت مع اني من المكتتبين وش...
عبدالمحسن انا عامل ميداني لست عامل مكاتب بالعربي حارس امن وهل اجازة...
بن صالح الكل يعلم بكل صغيرة وكبيرة بدون مخاطبات هذا اسلوب عاف عليه...
محمد سالم زمري امال زينه عبارة عن مفتاح لكل شي فالتخصص يحتاج لفئات كثيرة...
عائشه علي حمد العليان ماشاءالله تبارك الله ماعمري شفت شغل لشركة رافال الا هو اعلى...