الأحد 13 رمضان 1439 - 27 مايو 2018 - 05 الجوزاء 1397

حالة الاندماج رقم 11 في السعودية والـ3 في قطاع المصارف

بعد الإعلان عن تقدم مفاوضات اندماج «ساب» و«الأول» .. «مال» ترصد ابرز حالات الاندماج في السوق السعودية

بعد مرور نحو عام على اعلان البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول (الهولندي سابقا) بدء مفاوضات الاندماج أعلن قبل قليل عن وصول مفاوضات الاندماج بين البنكين إلى مرحلة متقدمة لتكون هي حالة الاندماج الأضخم والاكبر قيمة في تاريخ المملكة بميلاد ثاني أكبر كيان مصرفي في السوق السعودية برأسمال26.431 مليار ريال (7 مليار دولار).

ووفقاً لرصد أجرته "مال" فإن اندماج البنكين يمثل حالة الاندماج رقم 11 والثالثة في قطاع المصارف السعودي، فخلال الـ 10 سنوات الماضية شهدت السوق السعودية 10 حالات بارزة للاندماج الكامل بين الشركات، فيما سيطرت حالات شراء الحصص على العديد من العمليات.
 وتشير بيانات الرصد إلى أن أولى عمليات الاندماج في القطاع المصرفي السعودي كانت في العام 1997 حيث تم اندماج بنك القاهرة السعودي في البنك السعودي التجاري المتحد، وتلته بعامين ثاني عملية دمج وتحديدا في العام 1999م باندماج البنك السعودي المتحد مع البنك السعودي الامريكي والذي تحول اسمه فيما بعد بعد خروج مجموعة سيتي بنك الأمريكي منه إلى مسمى "مجموعة سامبا المالية" حاليا ليبلغ حجم اصول البنك الجديد أنداك نحو 2 مليار دولار أصبح بها ثاني اكبر بنك سعودي بعد البنك الاهلي التجاري.

 أما عمليات الاندماج الكامل التي شهدها السوق خارج قطاع المصارف، فكان ابرزها استحواذ شركة المراعي على حصة 100% من أسهم شركة حائل الزراعية في العام 2009م عن طريق عملية تبادل أسهم بواقع خمسة أسهم من "حائل" مقابل سهم من "المراعي" يضاف له نصف ريال عن كل سهم.

 وشهد العام 2011م قيام شركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة بالاستحواذ بالكامل على أصول شركة "ساب للأوراق المالية المحدودة"، أما في العام 2013م فقد شهد اندماج "مجموعة بخيت الاستثمارية" في "أصول المالية"، وتم تغيير اسم " شركة أصول المالية " إلى "شركة أصول وبخيت الاستثمارية".

 وفي العام 2015م استحوذت الشركة السعودية للنقل والاستثمار "مبرد" على 95% من حصص ملاك الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة "أمنكو". كما شهد العام 2015م استحواذ شركة "تكوين" على شركة صافولا لأنظمة التغليف وشركاتها التابعة ودمجها في تكوين وذلك في صفقة بلغت قيمتها 910 مليون ريال.

 وشهد العام 2016م شراء شركة الأنابيب السعودية لحصة الشريك الكوري في شركة صناعات التيتانيوم والفولاذ مقابل ريال واحد فقط نتيجة خسائر الشركة التابعة لها تجاوزت رأسمالها لتستحوذ عليها بالكامل.

كما شهد العام استحواذ الشركة السعودية للعدد والادوات (ساكو) على شركة مدسكان ترمينال مقابل مبلغ 37 مليون ريال. وشهد العام ايضا استحواذ شركة الاتصالات السعودية على كامل شركة سيل المتقدمة بمبلغ 4 مليارات ريال.
هذا ويشار إلى أن السوق السعودية شهدت العديد من حالات الاستحواذ على حصص في شركات سواء محلية أو اجنبية وكذلك حالات لبيع حصص في شركات تابعة لشركات سعودية سواء بالداخل أو الخارج، إلا أن الحصر اقتصر على عمليات الاندماج او الاستحواذ بالكامل.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Falcon الف مبروك للشركة وللصندوق. خطوة موفقة في عالم التقنية
Khaled من افضل الشركات السعودية في مجال تقنية المعلومات ، احدثت...
Khaled الف مبروك تستاهلون كل خير .. شركة رائدة حققت قفزات نوعية...
Saudo Tech خطوة موفقة في استمرار نجاح تطور شركات التقنية السعودية .....
Bader كفو ويستاهل الأخ عبدالمجيد الحقباني