الاثنين 12 شوال 1439 - 25 يونيو 2018 - 03 السرطان 1397

"اسمنت السعودية": ليس لدينا اي خطط للتوسع ومخزونات الشركة وصلت لمستويات قياسية قد يتم استهلاكها في وقت ليس بالقصير

كشفت شركة اسمنت السعودية انه لا يوجد في الوقت الحالي أي خطط للتوسع في منشآتها الانتاجية نظرا لكفاية الطاقات الانتاجية في أسواق المملكة لعدة سنوات قادمة،مبينة أن مخزونات الشركات في المملكة العربية السعودية من الكلنكر قد وصلت إلى مستويات قياسية قد يتم استهلاكها في وقت ليس بالقصير، خصوصا مع دخول طاقات إنتاجية جديدة.

وفيما يخص أي تغييرات هيكلية أو توسعات في الاعمال المستقبلية على المدى القصير بينت شركة اسمنت السعودية انها انتهت من إعداد دراسة لتحسين الكفاءة وتخفيض استهلاك الوقود لمحطة توليد الطاقة بمصنع الهفوف، مضيفة انه يجري حاليا التفاهم مع شركة جنرال إلكتريك على بنود العقد النهائية لرفع كفاءة توربينات الغاز الموجودة في مصنع الهفوف بالاضافة إلى نظام الاحمال لتتمكن الشركة من الاستغناء عن الشبكة العامة للكهرباء.

وبحسب تقرير مجلس ادارة الشركة والمنشور على موقع السوق المالية "تداول" فقد وافق المجلس على اقتراح تركيب نظام للاستفادة من الحرارة المفقودة ويجري حاليا وضع اللمسات الاخيرة معا الاستشاري لهذا المشروع  ومن المتوقع ترسية العقد قبل نهاية عام 2018 .ويبلغ قيمة المشاريع المقدرة لمخططات تعزيز كفاءة الطاقة حوالي 393.75 مليون ريال.

يشار الى ان ارباح شركة اسمنت السعودية تراجعت الى 453.4 مليون ريال بنهاية العام 2017 وبنسبة 49.7% عن ارباح 2016 التي كانت 901 مليون ريال، وارجعت الشركة السبب في انخفاض الارباح الى خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى إنخفاض المبيعات، وارتفاع تكلفة طن الاسمنت المباع نتيجة تخفيض كمية الانتاج بسبب إرتفاع المخزون ، بالإضافة الى انخفاض حصة الشركة في صافي نتائج شركات زميلة وإنخفاض الإيرادات الأخرى .

واضافت ان المبيعات خلال العام 2017 بلغت 1,184.5 مليون  ريال، مقابل 1,778.1 مليون ريال للعام السابق، وذلك بانخفاض قدره 33.38%.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد