الأحد 11 شوال 1439 - 24 يونيو 2018 - 02 السرطان 1397

"موني CNN": ثلاثة أسباب تقود احتمالية تأجيل السعودية لطرح "أرامكو"

حدد موقع «موني CNN» ثلاثة اسباب يتوقع انها تقود اتجاه السعودية الى تأجيل اكتتاب اضخم طرح في العالم الى العام 2019، بعد ان كان متوقع طرح 5% من رأسمال شركة النفط العملاقة «أرامكو السعودية» خلال النصف الثاني من العام الجاري. وحدد الموقع الامريكي الشهير الاسباب الثلاثة لتأجيل طرح «ارامكو» وهي: 

اولا: حجم وتعقيد الصفقة: 

المسؤولون السعوديون استهدفوا قيمة شركة ارامكو بـ 2 تريليون دولار، وطرح 5% فقط سيضخ مبلغ قد يصل الى 100 مليار دولار, في محفظة صندوق الاستثمارات العامة الصندوق السيادي للمملكة، وهذا المبلغ يتجاوز الاكتتابات الضخمة السابقة, بما في ذلك حصة شركة علي بابا الصينية البالغة 25 مليار دولار فى عام 2014. كما ان المملكة تهدف الى الجمع بين الادراج في البورصة المحلية والطرح العام في الاسواق العالمية مثل لندن او نيويورك، وهناك مخاطر قانونية تؤخذ بعين الاعتبار. 

وفي هذا الجانب قال وزير الطاقة السعودي خالد فالح لشبكة «سي ان ان» الخميس الماضي ان «التقاضي والالتزامات القانونية تمثل قلقا كبيرا في الولايات المتحدة» , وان المسئولين لا يريدون اخضاع شركة النفط العملاقة «لهذا النوع من المخاطر».

وتطرق الموقع الامريكي الى تنه فيما يخص الطرح فإن شركة علي بابا وفيسبوك اخذت احتياطاتها اللازمة لمدة تتراوح من 6 الى 9 اشهر لاكمال الاستعدادات التنظيمية قبل الطرح للاكتتاب والامتثال لعروض المستثمرين قبل ذلك . «واذا لم يتخذ قرار «ارامكو»  للاكتتاب في ابريل المقبل فإنه بالتأكيد سيكون في 2019 للتخطيط له وإتاحة المهلة اللازمة» بحسب اقوال مصادر مطلعة على عملية الاكتتاب بحسب «موني CNN».

ثانيا: الامل في ارتفاع اسعار النفط :

اسعار النفط في مسار متصاعد منذ الانهيار الى 26 دولارا للبرميل في بداية عام 2016. و النفط الخام حاليا للمعاملات التجارية 60 دولار للبرميل، ولكن لا يزال ادنى بكثير من قيمته 100 دولار عندما كان في 2014. وكل ارتفاع للدولار يجعل «ارامكو» اكثر جاذبية للمستثمرين. وقال جيمس ريف, كبير الاقتصاديين في مجموعة سامبا المالية «من المرجح ان ترغب في ارتفاع اسعار النفط قليلا لان هذا سيساعدها في التقييم». و اضاف «معظم التوقعات تشير الى ارتفاع اسعار النفط في عام 2019».

«اوبك» بقيادة السعودية وحلفائها مثل روسيا يسعون لاسعار اعلى لذا بدأوا بخفض الانتاج منذ يناير 2017 وقلصت سلسلة امداداتها العالمية ، واتفقوا في نوفمبر تمديد خفض الانتاج حتى نهاية عام 2018. ولكن ينتظر ملاءمة اكثر لظروف السوق وقد تكون استراتيجية عالية المخاطر . وقالت وكالة الطاقة الدولية في الاسبوع الماضي ان انتاج النفط من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والنرويج "يمكن ان تحافظ على امداد العالم وتلبية نمو الطلب العالمي حتى 2020". 

ثالثا: ترقية البورصة السعودية وادراجها في مؤشرات الاسواق الناشئة : 

«أرامكو السعودية» سوف تدرج اولاً في السوق المالية السعودية «تداول» ، ولكن قبل البدء في عمليات الطرح العام الاولي , قال الفالح ان المملكة تنتظر انضمامها لمؤشر الاسواق الناشئة ام اس سي اي. و حيث يتوقع ان يكون ذلك في يونيو المقبل. 
و اذا كانت مؤشرات ام اس سي اي قد استوفت شروط انضمام السوق السعودية ستكون بورصة المملكة في نظر المستثمرين وتجذب عشرات المليارات من الاموال الاجنبية.

 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد