الجمعة 27 ربيع الأول 1439 - 15 ديسمبر 2017 - 23 القوس 1396

"الراجحي المالية": رفع السايبور 50 نقطة يرفع ارباح البنوك من الفوائد 25%.. وشراء الحكومة للصكوك سيرفع التوزيعات 50%

كشفت " الراجحي المالية" ان الارتفاع بمقدار 50 نقطة أساس من سعر السايبور الذي يبلغ 2 % ، يعني نموا بنسبة 25 % في ارباح البنوك من الفوائد حتى لو ظل التمويل ثابتا بدون تغيير، مبينة انه تم مشاهدة ذلك بالفعل في أرباع السنة القليلة الماضية في ظل غياب نمو القروض ، تحرك ربح الفائدة الاجمالي للقطاع ، جنبا الى جنب مع سعر السايبور الفعلي.

وابانت " الراجحي المالية" ان شراء الحكومة لإصدارات الصكوك ، من المحتمل أن يؤدي الى تحسين العائدات ونسب كفاية رأس المال. ومن شأن ذلك ، تمكين البنوك من دفع توزيعات أرباح أسهم أعلى ، حتى تصل نسبة التوزيعات الى 50% أو أكثر للبنوك ذات الأوضاع الجيدة.

وانه بافتراض عدم حدوث انخفاض رئيسي في قيمة الأصول، فان عددا من البنوك ، أعلنت بالفعل عن توزيعات أرباح مرتفعة للنصف الأول 2017 ويمكن أن نستنتج أن ذلك يعد مؤشرا للثقة.

ووفقا لـ " الراجحي المالية" تتمثل مخاطر ارتفاع أسهم القطاع عن التوقعات في حدوث توزيعات أرباح أعلى من التوقعات ، بينما تتمثل مخاطر انخفاض أسعار أسهم القطاع ، في حدوث ارتفاع حاد في مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها.

وبحسب " الراجحي المالية" فانه في ظل بيئة لا تشهد نموا مؤثرا في القروض ، فان العامل الأساسي لدعم نمو الربح الاجمالي ، سيكون هو الارتفاع في سعر السايبور، مبينة ان الربح الاجمالي من الفوائد ، سيعتمد في نموه بدرجة أقل على نمو القروض ولكنه سيعتمد بدرجة أكثر على الارتفاع في أسعار الاقتراض بين البنوك السعودية ، التي يقلل من تقديرها السوق.

وابانت ان صافي الربح لقطاع البنوك للربع الثاني جاء أفضل من توقعات المحللين نظرا لتحسن عائدات الأصول، و ارتفاع توزيعات أرباح الأسهم ، والذي يعد مؤشر للثقة اذ ظلت نوعية الأصول مستقرة.

واضافت انه بالنسبة للمستقبل ، فأن نمو القروض للبنوك ككل ، من المحتمل أن يكون ضعيفا كما يتوقع أن يتحقق تحسن تدريجي من المشاريع التي شرعت فيها بعض الشركات مثل شركة أرامكو السعودية، سابك ، ...الخ أو أي مشاريع شراكة ضخمة بين القطاعين العام والخاص. 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه محمد الحكمي في 08/08/2017 - 18:40

ماذا نقول في كل من غرر بنا وجعلنا نوقع للبنوك بالربح من رواتبنا وأخذ مالنا كل سنتين برفع النسبة مع السايبر
والله اننا نعاني الأمرين بسبب هذه العقود الظالمة

إضافة تعليق جديد

لطفي سخل شكراً، كلام رائع! متأكد ان سوق.كوم ستستفيد من عملية...
نونا انتم يابنك الرياض كثرو الصراف بحايل كل صرافاتكم متعطله...
فهد عبدالعزيز المطرفي ان كنت تدري فهي مصيبه وان كنت لاتدري فالمصيبة اكبر
عبد الرحمن حتى الآن لايوجد ضابط يحدد مسمى الوظيفه والمهام الفعليه لها...
مساهم مستثمر قديم مقال حلو بس يا استاذ هشام قبل فتره تكلمته عن نظام الافلاس...